التعليم

كيف أكون شخص مجتهد

كيف أكون شخص مجتهد

إن الطالب دائمًا ما ينشد للوصول للأفضل ولأن يكون مجتهد ، لذا فإنه يحاول دائمًا أن ينظم وقته خلال أوقات الدراسة وأن يضع قائمة يتبعها لكي يستطيع ترتيب شؤون دراسته والتي تساعد على ترتيب يومه ووضع الأولويات أمامه دائمًا وأن يتبع نظام دراسي يساعده على حل الواجبات المنزلية بشكل منتظم أكثر وأسرع، مما يساعده أن يكون مجتهد دون أن ينتهي يومه سريعًا ويجد أنه لم يحقق فيه ما ينشده، وهناك خطوات يجب أن يتبعها الطالب لكي يستطيع أن يكون مجتهدًا.

طرق تساعدك على أن تكون مجتهد 

  • التنظيم

يجب على الطالب أن يكون أكثر تنظيمًا وخاصة أثناء يومه الدراسي، فيجب أن يكون لكل شيء وقت محدد، ويجب أن يعيد ترتيب يومه بما يتناسب مع احتياجات دراسته، فيستطيع أن يتبع نظام دراسي خاص به ويضعه هو، ويمكن كتابته كجدول يضعه أمامه دائمًا لكي لا يسرقه الوقت دون أن ينتهي من واجباته.

-
  • المراجعة
إقرا أيضا:  تدريبات الاستماع لدرس تربية الأبناء

لا يجب على الطالب ترك مراجعة المعلومات التي قد درسها إلى موعد الامتحان مباشرة، فهذا تصرف غير صحيح ويجعل المراجعات تتكدس كلها في وقت قصير، فيجب عليه متابعة المراجعة بشكل يومي حتى يستطيع تحضير نفسه بصورة جيدة ودون ضغط لموعد الامتحانات.

  • الملاحظات

إن كتابة الملاحظات من الأشياء التي تساعد بشكل كبير في زيادة القدرة على تذكر المعلومات حين احتياجها أو في الامتحانات، لذا يجب على الطالب مساعدة نفسه وترك بعض الملاحظات عند النقاط التي تقف أمامه فذلك يساعده على تذكرها عند احتياجها.

إقرا أيضا:  مواقع التعليم الإلكتروني المجانية

كيف تكون مجتهد

كيف تكون مجتهد
كيف تكون مجتهد

هناك بعض الأساليب التي يمكن للطالب أن يتبعها حتى يشجع نفسه على الدراسة وليكون أكثر اجتهادًا ، وسنوضح بعض تلك الأساليب فيما يلي:

  • يستطيع الطالب أن يذهب لتلك الأماكن التي تساعده في التحضر للامتحان، فربما أن العمل المدرسي أو الدراسة الذاتية لا تساعده في ذلك ويحتاج لمساعدة خارجية.
  • مشاهدة نمط الامتحانات للأعوام السابقة لتلك المادة التي يدرسها، فهذا يساعده على معرفة كيفية وضع الامتحان وصورة مشابهة لما سيواجه في الامتحان، وأن يحل بعض الأسئلة التي من المتوقع أن تأتي في الامتحان.
  • يمكن وضع ورقة تشبه الامتحان بصورة كبيرة ويقوم الطالب بحلها فيزيد هذا من ثقته بنفسه، ويدخل الامتحان وهو مطمئن أكثر ويمكنه التعامل مع ورقة الامتحان بثقة أكبر.
  • وضع خريطة ذهنية تساعده على التركيز وفهم كل المصطلحات والمفاهيم الفرعية المرتبطة بها.
  • القراءة بصوت مرتفع أثناء الدراسة.
  • يمكن للطالب أن يتظاهر أنه يقوم بشرح الدروس لشخص آخر.
  • يعيد قراءة الملاحظات التي يكتبها على الهامش بصوت مرتفع.
  • البطاقات التعليمية تعتبر من الوسائل التعليمية المفيدة جدًّا، والتي تعمل على تنشيط ذاكرة الطالب ومساعدته على استعادة المعلومات التي قد حفظها من قبل مما يجعل الطالب مجتهد .

المصادر والمراجع 

إقرا أيضا:  حل تدريبات درس الفعل المتعدي لمفعولين للصف الثامن بالمنهاج الأردني

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف تكون ذو شخصية قوية
التالي
ما هي اهمية الدهون وأنواعها