طفلي

كيف أعلم ابني المشي

كيف أعلم ابني المشي

كيف أعلم ابني المشي

كيف اعلم ابني المشي ؟ يدور هذا السؤال في بال الكثير من السيدات حيث أنه عندما يبدأ الطفل في خطواته الأولى يحتاج إلى المساعدة من الأم حتى يستطيع هذا الطفل الصغير أن يتعلم المشي، ولابد أن تعلم الأم كيفية مساعدة الطفل في هذه المرحلة حتى نُسهل عليه المشي، وهناك بعض العادات الخاطئة التي تبعها بعض الأمهات والتي تؤدي إلى تأخير المشي ويمكنك من خلال هذا المقال أن تعرف جواب سؤال كيف أعلم ابني المشي.

عوامل أخرى تساعد الطفل على المشي

  • لابد من تهيئة المنزل بصورة جيدة وإبعاد المحتويات التي قد تُعيق الطفل.
  • الذهاب إلى الحدائق والمتنزهات يحفز الطفل على المشي أكثر لأن هذا المكان واسع.
  • يمكن الاستعانة ببعض الألعاب التي يجرها الطفل ويمشي معها.
  • يجب ألا يفرط الأب والأم في الإلحاح على الطفل بالمشي بل يقومون بتركه حتى يبدأ هو في أولى خطواته.
  • الطعام من أكثر الأشياء الضرورية حيث لابد من الإكثار من إعطاء الطفل مصادر الكالسيوم وفيتامين د وهو ما سوف يقوي عظامه أكثر.

أسباب تأخر المشي لدى الأطفال

  • الزيادة الكبيرة في وزن الطفل.
  • الطفل المصاب بفرط الحركة يكون تركيزه مُشتت وبالتالي يتأخر في المشي.
  • إصابة الطفل تقوس القدمين.
  • إصابة الطفل بنقص فيتامين د الذي يعمل على تقوية العظام.

كيف أعلم ابني المشي

عدم الاستعانة بعربة المشي

هذه المشاية أو العربة غير مفيدة بل إنها تتسبب في تأخير المشي لدى الطفل إلى عدة أسابيع وأحيانًا إلى عدة شهور، كما إن استخدام هذه العربة في المشي من الممكن أن يُعرض الطفل إلى الإصابات المختلفة.

تشجيع الطفل على المشي

يجب أن يقوم الأبوين بتشجيع الطفل على كيفية المشي وأن يمشوا أمامه كي يعرف الطريقة، ومن الممكن أن يقف الأب أو الأم أمام الطفل وتمسك بيده حتى لا يسقط.

المشي حافي القدمين

يجب أن يتم ترك الطفل في المنزل بدون ارتداء جوارب أو أحذية حتى لا يفقد توازنه، لأن الطفل عندما يرتدي جوارب يمكن أن ينزلق، ولهذا فمن الأفضل أن يتم تنظيف الأرض بشكل جيد ثم يقوم الطفل بمحاولة المشي.

ترك المساحات الفارغة

لابد أن يتم ترك مساحات فارغة داخل البيت حتى يستطيع الطفل أن يتحرك بسهولة، كما يجب أن يتم التخلص من أي أشياء لها حواف من المكان الذي سوف يمشي به الطفل لمنع اصطدام  الطفل بها وإصابته، ولابد أن تكون الأم إلى جوار الطفل وهو يحاول المشي كي تساعده إذا احتاج مساعدة، ومن الأفكار التي تساعد الطفل على المشي وضع اللعبة التي يحبها على الأريكة حتى يذهب إليها ويحاول الإمساك بها.

المصادر والمراجع

السابق
كيف اجعل خطيبي يحبني
التالي
أهم مشاكل المراهقين السلوكية