طفلي

كيف أشجع طفلي على تناول الحليب

كيف أشجع طفلي على تناول الحليب

طرق تشجيع الطفل على تناول الحليب

عدد كبير من الأطفال لا يحبون تناول الحليب ويستبدلونه بغيره من المشروبات الاخرى، مثل العصائر، ولهذا يجب على الأم ان تشجع طفلها على تناول الحليب من خلال الكثير من الطرق، والتي سنتعرف على بعضها الآن:

اختيار النكهة المحببة إلى الطفل

لابد ان تراعي الام اختيار النكهة المحببة إلى الطفل، ووضعها في الحليب حتى لا تجعله يمل من تناول الحليب بنكهته العادية ،فالكثير من الأطفال لا يحبون الحليب، ولكن عندما تستخدم الأم نكهات جديده، فإنهم يقبلون على تناولها، ومن هذه النكهات المحببة الى الأطفال الشوكولاتة والفراولة .

-

دمج الحليب مع الوجبات

لابد أن تقوم الأم منذ صغر الطفل بدمج الحليب مع الوجبات المتنوعة، حتى يعتاد الطفل على وجود الحليب في الكثير من الوجبات التي يتناولها، مما يصبح شيئا عاديا بالنسبة له، ان يتناول الحليب يوميا، و انه يعتبر بالنسبة له أمرا طبيعيا، ولا يرفضه.

التدرج في الكميات التي تقدم الى الطفل من الحليب

لابد أن تقدم الأم في البداية إلى الطفل كمية صغيرة من الحليب، ثم تبدأ في الزيادة تدريجيا يوما بعد يوم، وبعد أن يعتاد الطفل على طعمه، و يتعود على شرب الحليب، وتناوله، ولا يتم إجبار الطفل على تناول كوب الحليب، وحتى لا يرفضه تماما.

إقرا أيضا:  طرق التعامل مع الطفل العنيد

ترك الحرية للطفل في اختيار مشروبه من المفضل

تقوم الأم بترك الطفل يختار المشروب المفضل له، ثم تقوم بمزجه بالحليب، وتقدمه بشكل مختلف مره باردا، وأخرى ساخنا.

طرق تشجيع الطفل على تناول الحليب
طرق تشجيع الطفل على تناول الحليب

تناول الحليب ليلا

لابد أن تكون الأم حريصة على أن يتناول طفلها الحليب ليلا قبل الخلود الى النوم، لان هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت على أن الحليب مفيد جدا الى جسم الطفل، لأنه يساعد الطفل على امتصاص الكالسيوم في المساء عند نومه، اما في الصباح يكون الامتصاص بكميات أقل.

الاعتماد على المسابقات بين الأطفال

إذا كانت الأم لديها أكثر من طفل، فمن الممكن أن تجعل شرب الحليب عبارة عن مسابقة بين الأطفال مما يشجعهم، ويساعدهم على شرب الحليب، حتى يحصل الطفل على تشجيع من الام.

اجعليه يختار نوع الحليب الذي يفضله

إذا كانت الأم لديها أكثر من نوع من الحليب فاتركي الطفل يختار بين الأنواع كاملة الدسم، أو المنزوع الدسم، وغيرها من الانواع، ولان اختيار النوع الذي يفضله، ربما يجعله يقبل على تناول الحليب بشهية.

تقديم الحليب بشكل مميز

يجب الام على ان تقدم الى الطفل الحليب بشكل مميز، مثل أن يكون في كوبا ملونه باشكال مميزه، فتجعله يكون إقبال شديد على تناول الحليب، أو غيرها من الطرق المتنوعة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  نصائح للتعامل مع الطفل الوحيد في البيت

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما يجب معرفته عن الأمراض النفسية
التالي
تفسير البنطلون في المنام بالتفصيل