طفلي

كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية

كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية

كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية

كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية ؟ هو السؤال الذي يتبادر الى ذهن الأمهات حتى يصبح الطفل قادرا على الاعتماد على النفس، وللإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية تابعي المقال:

  • عندما يتعلم الطفل المبادئ، والقيم السليمة يتمكن من أن يعتمد على نفسه، والقدوة الأساسية للطفل هي الوالدان في جميع الأمور.
  • عند الاستماع إلى الطفل يشعر بالتفاهم، ويستجيب الى الوالدان، ولابد أن تحرص الأم على أن تكون بجانب طفلها، عندما يحتاج إليها، ولابد من اللجوء إلى الحديث معها بصراحه.
  • عندما يستطيع الطفل الاعتماد على نفسه في مرحلة مبكرة من السن، يتمكن من أن يتعلم الكثير من الأعمال، ويقوم بها بنفسه.، وهذا من الأمور التى تمكنه من تحمل المسئولية عندما يكبر.
  • يحتاج الطفل إلى الكثير من المشاعر، والأحاسيس، والحنان ولكن في نفس الوقت لا بد أن يكون الوالدان يستخدمان الحزم مع الطفل في المعاملة، لأن الطاعة من أهم أسس الاعتماد على النفس .
  • القراءة تمكن الطفل من إكتساب الثقة في نفسه، لأن لها الكثير من الفوائد النفسية، والاجتماعية، والثقافية، وكما أنها تمكنه من التعبير عن مشاعره.
  • عندما ينتشر في المنزل جو من الأمان، والحب، والسعادة ينمو الطفل بشكل صحيح عقليا، وجسميا، واجتماعيا، ووجدانيا، دون أن يتعرض إلى أي أنواع من الضغوط، والمعوقات، التى تمنعه من الإعتماد على النفس، وخاصة عندما يصبح إنسان مسئول.
  • لابد أن تتعامل الأم مع طفلها برفق، ولا تفقد أعصابها خلال التعامل معه، لأننا كما نعلم أن الأم مدرسة لطفلها، وهى التى تتمكن من أن تعلمه الاعتماد على النفس، منذ مرحلة مبكرة من عمره، او العكس تكسبه العادات السلبية، والاعتماد على الآخرين في القيام بجميع المهام التى تخصه.
  • عندما يشعر الطفل بالحب، والإستقرار تكون هذه أفضل الطرق، التي تساعده على أن يتحمل المسؤولية، والمسئول عن الحب، والاستقرار هما الوالدان فلهم دور فعال في إعطاء الطفل الاحساس الداخلي بالسعادة، والراحة، وهذه الامور تدفعه إلى ثقته بنفسه، وينمو في جو من الأمان والطمأنينة، ويكتسب الصفات التي تجعله إنسان عظيم في المستقبل.
كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية
كيف أجعل طفلي يتحمل المسؤولية

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما الرياضات المناسبة للأطفال

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
إقرأ أيضا:عقاب الأطفال بطرق صحيحة وسليمة

إقرأ أيضا:ما هي طرق التربيه الحديثه للطفل
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أعراض الحمل في التسعة أشهر
التالي
تشخيص الحمل وأهم أعراضه