الصحة

كيفية علاج النسيان وأهم اسبابه

ما سبب وطرق علاج النسيان

 النسيان

يمكن علاج النسيان بطرق مختلفة منها بالدواء واخرى بالقرآن وربط اشياء باخرى للتذكر الدائم وعدم النسيان، ويعتبر النسيان بطريقة تقليدية أو النسيان اليومي المعتاد مثل أن تنسى اين وضعت الأشياء فذلك شيء طبيعي ولا يقلق، ولكن حين يصل الأمر إلى نسيان أشياء أو مواعيد أو نسيان هوية الأشياء هذا هو المؤشر الخطر الذي يجب عنده أن تذهب للطبيب.

علاج النسيان واهم اسبابه

النسيان لا علاقة له بالسن، فكثير من كبار السن لا ينسون بسهولة، في حين إننا نجد الكثير من الشباب ينسون العديد من الأشياء، ولكن الشيء الأساسي والوضع الطبيعي أن النسيان يزداد مع مرور العمر، ولكن سنكرر أن ليس من الضروري كلما تقدم العمر وارتفع معدل النسيان أن هذا الشخص سيصاب بـالزهايمر، وهناك عدة أسباب تساعد على زيادة معدل النسيان، ونذكر منها ما يلي:

-
ما سبب النسيان
ما سبب النسيان

عدم انتظام النوم 

إقرا أيضا:  مرض الملاريا المعدي الأسباب والأعراض

من المهم حصول الجسم على عدد ساعات من النوم كافية، لكي يساعد ذلك على منح العقل الوقت الكافي للراحة والحد من نسبة التوتر والقلق ومشاكل الذاكرة.

كثرة الأدوية

هناك بعض الأدوية التي لها تأثير واضح على الذاكرة، مثل بعض أدوية الاكتئاب والمهدئات وبعض من أنواع أدوية الضغط، ويجب الرجوع للطبيب في تلك الحالة تغيير نوع الدواء بآخر لا يؤثر بالذاكرة.

خلل بالغدة الدرقية

إقرا أيضا:  اهمية الماء في حياتنا

خلل الغدة الدرقية له عامل كبير في ضعف الذاكرة، فهو يؤدي إلى عدم انتظام النوم وكذلك الاكتئاب مما يترتب عليهم ضعف الذاكرة.

شرب الكحول

يؤثر الكحول على المدى البعيد على الذاكرة، ويختلف تقدير هذا من شخص لأخر.

التوتر

يقلل التوتر من التركيز وتسجيل المعلومات في الذاكرة مما يسبب مشاكل بها.

الاكتئاب

يعتبر النسيان من الأعراض الواضحة لمرضي الاكتئاب.

طرق علاج النسيان

هناك طرق عديدة للمساعدة في عدم حدوث نسيان او فقدان للذاكرة، وهذه الطرق تساهم في تقوية الذاكرة وتحسين أدائها، تلك الطرق هي:

  • إذا تعرفت على أشخاص تقابلهم لأول مرة حاول أن تربط اسماءهم بشيء أخر أو شخص أخر، وذلك لكي تترك انطباع في ذاكرتك دائم عن هذا الشخص، مما يعزز عمل الذاكرة.
  • ويمكن أن تمارس الرياضة تمارين بسيطة يوميًا لمدة ساعة ونصف تقريبًا، فهذا يساهم في تدفق الدم بشكل سليم في الجسم وكذلك في المخ، ويعزز عملية نمو الخلايا وتنشيط الجهاز العصبي.
  • تنشيط العقل بصفة مستمرة وممارسة الألعاب العقلية ومحاولة حل الألغاز أو ممارسة هواية معينة مثل الموسيقى.
  • ولكي تتجنب نسيان أماكن الأشياء أو مواعيد العمل يمكن أن تستخدم دفتر لتسجيل كل شيء به ليساعدك على التذكر في حال نسيانك، وذلك ايضًا يجعلك أكثر تنظيمًا.
  • تناول الأطعمة الصحية المفيدة متوازنة العناصر، وابتعد عن تلك المليئة بالدهون.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
عمل عجينة المرقوق بالدجاج والخضار
التالي
طريقة طبخ الروبيان وصفات شهية