كيفية صناعة السكر

كتابة: صابرين صبحي - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2019
كيفية صناعة السكر

يعد السكّر أو السكروز أحد أهم المواد المستخدمة في الطعام والشراب بشكل كبير وهو العنصر الأساسي الذي يجعل المذاق حلواً سواء طعام او شراب، و له أنواع متعددة متفاوتة في أهميتها، ويندرج السكر الى قائمة الكربوهيدرات، و أكثر الأنواع شهرة ويطلبه الناس بشكل كبير هو سكر المائدة، ويحتوي السكر على 6 ذرات كربون و 6 ذرات أُوكسجين، ويتم استخراجه من الشمندر بشكل رئيسي أو من قصب السكر وتجده يتركز بشكل كبير في بعض النباتات اكثر من الاخرى وفي هذا المقال سنبين لكم كيفيه صناعة السكر.

إقرا أيضا :  كيفية التخلص من الخدوش على الأسطح

 

كيفية صناعة السكر

صناعة السكر من قصب السكر

  1. نخرج العصير من قصب السكر من خلال سحق القصب داخل المطاحن الكبيرة، ويحتوي العصير على الشوائب مثل التراب والورق الأخضر، والألياف الغذائية.
  2. نقوم بتنقية عصير قصب السكر جيدًا وإخراج الشوائب منه من خلال استعمال الجير المطفي الذي يعرف أيضًا باسم هيدروكسيد الكالسيوم.
  3. نقوم بتبخير عصير قصب السكر المنقى من أجل الحصول على السكر الأبيض، ويتحول العصير في هذه الخطوة إلى طبقات كثيفة من السكر.
  4. نضع طبقات السكر الكثيفة داخل طنجرة موضوعة على النار، ونتركه يغلي ليتحول إلى بلورات اسمها بلورات السكر.
  5. نضع البلورات داخل جهاز طرد مركزي من أجل فصل البلورات عن أي مادة سائلة باقية من العصير، ومن ثم نحصل على سكر بني، وبعد تكريره يصبح ذا لون أبيض.
إقرا أيضا :  التخلص من الروائح في الثلاجة

 صناعة السكر من الشمندر

  1. نغسلُ حبات الشمندر جيدًا من أجل التخلص من التراب والشوائب ومن ثم نقوم بنقع الشمندر في الماء الساخن مع التحريك المستمر لمدة ستين دقيقة.
  2. نُصفي عصير الشّمندر من الشّوائب بنفس طريقة قصب السكر، من خلال استعمال الجير المطفي الذي يعرف بإسم هيدروكسيد الكالسيوم.
  3. يتم الحصول على سكر أبيض نقي عن طريق العمليتين، عملية الصّهارة وهي عملية تمرير السّكر من خلال أعمدة مرشحة،
    وتتألف هذه الأعمدة من الكربون المنشط العامل على تنقية السّكر كاملاً.
    وهذه الاعمدة عبارة عن مادة حبيبية.
إقرا أيضا :  كيف تعمل فيديو على اليوتيوب

 أنواع السكر

  1. السكر البني: هو سكر غير مكرر، خام.
  2.  السكر الأبيض: هو السكر الذي تم تكريره وتنقيته بشكل كامل وتكرير قصب السكر.

25 مشاهدة