كيفية تنمية مهارات الطفل

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 19 يناير 2020
كيفية تنمية مهارات الطفل

نبذة عامة

يجب على الوالدين تعلم كيفية تنمية مهارات الطفل وذلك منذ صغره، وتتركز كيفية تنمية مهارات الطفل في التوجيه اللازم والصحيح للطفل منذ بداياته الاولى وذلك في فترة الطفولة، هي من أهم الفترات لتنمية مهارات الطفل، وبناء شخصيته، وتكوين جسمه وعقله، والاسرة عليها دور مهم وكبير في هذا التكوين، عن طريق التوجيه اللازم للطفل، وتوفير الأجواء المناسبة له والعقلية حتى يخرج لنا طفل سليم البنية والشخصية.

كيفية تنمية مهارات الطفل

فترة الطفولة واكتشاف المهارات 

لكل طفل مهارات مختلفة عن الآخر، فيجب اكتشافها منذ الصغر حتى يتم تنميتها، والاستفادة منها، والطفولة تندرج تحت مراحل وفترات. 

إقرا أيضا :  ما هي أسباب كذب الاطفال

فترة منذ الولادة وحتى عمر سنتين 

في هذه الفترة يبدأ الطفل في الكلام ببعض الكلمات، والوقوف والجلوس، فواجب على الوالدين تهيئة المكان للطفل بالألعاب المفيدة للعقل والذكاء، كفك بعض الألعاب وإعادة تركيبها، والألعاب المضيئة التي تجذب انتباه الطفل، وحكايات الأم للطفل فيجب سماع الطفل لكلام الأم وبعض تعبيراتها له، حتى يبدأ الطفل في الكلام والتقليد.

فترة الثانية حتى عمر الست سنوات 

فترة مهمة في تنمية المهارات اللغوية، والاستيعابية للطفل، وهذا يتم عن طريق أنشطة المدرسة، او في المنزل والتفريق بين الأشياء والألوان. 

كيفية تنمية مهارات الطفل
كيفية تنمية مهارات الطفل

فترة ثالثة التي يمر بها الطفل وهي حتى سن التسع سنوات 

وهي الفترة التي يخرج فيها الطفل للمدرسة،  وتتسع البيئة المحيطة به، ويبدأ يعتمد على نفسه في بعض الأشياء ويكتسب مبادئ وأخلاق تشكل شخصيته. 

ويجب على الإباء في هذه الفترة توفير اللعب المناسبة لهذا العمر، من فك وتركيب مثل المكعبات، وتشكيل الصلصال، ويعتمد الطفل في هذه الفترة على نفسه في بعض الأشياء، كلبس بعض الملابس والحذاء، ويأكل بعض الأطعمة، بمفرده ووضع بعض الأشياء في مكانها.

فترة رابعة للطفل والأخيرة وهى تصل حتى سن الاثنا عشر من العمر 

إقرا أيضا :  طرق بناء شخصية الطفل

ويطلق عليها فترة الطفولة المتأخرة، ففي هذه الفترة، يبدأ الطفل محاولة الاستقلال، واثبات النفس وتكوين علاقات خارجية، ومحاولة التكيف مع البيئة الخارجية المحيطة به.

نصائح مهمة في كيفية تنمية مهارات الطفل

يجب على الأهل ملاحظة مواهب الطفل منذ الصغر وتنميتها بشكل صحيح عن طريق:

  • الأخذ بعين الاعتبار، أن هناك فروق فردية بين الأطفال، فيجب تقديم النشاط المناسب لسن الطفل، واستيعابه العقلي لهذا النشاط، حتى لا يحبط الطفل ويشعر بالعجز والفشل .
  • مشاهدة الطفل من بعيد أثناء فترة اللعب لوحدة، والقيام بتعديل بعض السلوكيات الخاطئة.
  • ترك الحرية للطفل في اختيار النشاط الذي يحبه.
  • يجب أن يكون هناك نموذج صالح للطفل، ويكون قدوة له في التصرفات لأنه في هذه المرحلة يقوم بتقليد كل ما يراه.
  • مكافأة الطفل شيء مهم حتى يكون له هدف يسعى للوصول إليه.

المصادر والمراجع

12 مشاهدة