طفلي

كيفية تقوية شخصيه الطفل

كيفية تقويه شخصيه الطفل

أهمية تقويه شخصيه الطفل

تأمل دائما الامهات الى ان يكون طفلها قوي الشخصيه و تسعى إلى تقوية شخصيه الطفل منذ نعومة أظافره، ولديه جميع السماد التي يمتلكها الإنسان في بناء شخصية القوية، مثل النزاهة، والوفاء، والصدق، والشجاعة، ونقدم في هذا المقال النصائح التي تمكن الام من تعزيز شخصية الطفل، وتدريبه على القيم التي تساعد على الوصول إلى تقوية شخصيه الطفل .

خطوات وطرق تقوية شخصيه الطفل

  • اتركي الطفل يكتشف نفسه
    ينبغي على الطفل أن يعرف الصفات التي يمتلكها، والجوانب القوية في شخصيته من خلال قدرتها على السيطرة على العواطف، والغرائز التي تواجهها، بالإضافة إلى امتلاك صفات الشخصية القوية من احترام الآخرين، والمحبة، والتسامح .
  • معرفة أهمية قوة الشخصية
    لابد من تعريف الطفل بأن الشخصية القوية تسمح له بتنفيذ كل ما يريد بكامل الحرية، كما أنها تساعد على ان يحقق الاهداف، ويواجه التحديات، والصعوبات عندما يصبح انسان كبير .
  • التعاطف مع الآخرين
    من اشهر الطرق التي تنمي وتعزز الشخصية لدى الأطفال، هي التعاطف مع الآخرين، لأن التعاطف يجعل الانسان يختلط مع الآخرين، ويساعدهم، وهذا الامر يعطي انطباع لدى الآخرين بقوة شخصيته .
  • البحث عن الحقيقه
    لابد أن يتعلم الطفل منذ طفولته أن يبحث بعقله، وليس بعاطفته عن الحقائق، فالشخص الذي يتمتع بالشخصيه القويه تكون جميع القرارات الخاصة به نابعة من عقله بعد تفكير، ودراسة لما يدور حوله .
  • يكون الطفل واقعى قراراته
    الشخصية القوية هي التي تجدها دائما واقعية في جميع ما تقوم به من قرارات، و تبحث دائما عن القيادة، وتبتعد عن التشاؤم .
إقرا أيضا:  ما هي فوائد الكاجو للأطفال
خطوات وطرق تقوية شخصيه الطفل
خطوات وطرق تقوية شخصيه الطفل
  • عدم الهروب من المواقف
    يجب أن تدرب الأم طفلها كيف يكون شجاعا، وحتى يتحمل جميع المخاطر، ويستمر حتى يصل الى هدفه، ولا يتعود على الهروب من تحمل الواجبات، والمسؤوليات الملقاة على عاتقه .
  • اتخاذ قراراته بنفسه
    لابد ان يتعلم الطفل ان يقتنع بالشيء، وحتى يتخذ القرار الصحيح، لتنمية  هذه القدرة لديه لا يتم إجبار الطفل على اتخاذ القرارات، وإنما نترك له حرية اختيار القرارات بنفسه، حتى يكون بوسعه لإرضاء الآخرين ورضاء نفسه فى نفس الوقت ، ولكن لا ننسى التوجيه والإرشاد للطفل ومساعدته في الوصول إلى القرار الصائب .
  • اظهار مشاعر الحب والحنان الى الطفل
    إظهار الحب، و الاحترام الى الطفل من الأمور التي تعزز ثقته بنفسه، وتساعد الطفل
    فى بناء الشخصية القوية فالطفل فى حاجة الى اشباع ثقته فى نفسه لبناء شخصية قوية .
  • مساعدة الطفل على التواصل الاجتماعى
    فالأم لها دور كبير في أن تدريب طفلها الصغير التواصل على التواصل مع الآخرين ويتم
    هذا من خلال اختيار الاصدقاء و التفاعل معهم وتكوين علاقات مع الأفراد المحيطين به .
إقرا أيضا:  أسباب وعلاج فقدان الشهية عند الطفل

المصادر والمراجع

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
سر علاقة الأم بابنها
التالي
أهمية التحكم في الذات