طفلي

كيفية تقوية شخصية الطفل الخجول

كيفية تقوية شخصية الطفل الخجول

مقدمة

إن تقوية شخصية الطفل الخجول تحتاج الى العناء قليلا من قبل الآباء، ويجب أن تتم تقوية شخصية الطفل الخجول بصورة صحيحة بعيداً عن التشدد والقسوة أو التدليل المفرط، وهناك عدة طرق يجب على الآباء أن يتبعوا حتى يقوموا ببناء شخصية قوية للطفل ويستطيع أن يتحمل المسئولية، ولمعرفة هذه الطرق وكيفية بناء شخصية قوية للطفل تابعوا هذا المقال لمزيد من المعلومات التفصيلية حول هذا الموضوع.

تقوية شخصية الطفل الخجول

توجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها حتى نبني شخصية قوية للطفل ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:

  • مراعاة نقاط تميز كل طفل عن الآخر: يختلف كل طفل عن الطفل الآخر، وهذا الاختلاف لابد من مراعاته أثناء محاولة تنمية شخصية الطفل حيث يتم استخدام الأساليب التي تتناسب مع المقومات الفردية التي يحملها كل طفل، والتي تعمل على تعزيز وتقوية نقاط القوة لديه.
  • تشجيع الطفل على اللعب: لأن اللعب لا يكون للتسلية فقط بل توجد العديد من الصفات والمهارات التي يمكن أن يكتسبها الطفل أثناء اللعب، مثل كيفية حل مشكلة بأكثر من طريقة، أو اللعب مع الجماعة وتنمية روح التعاون، أو ممارسة ألعاب الذكاء التي تعمل على تطوير شخصيته وتنمية ذكائه، وغيرها من الفوائد المتعددة للعب.
  • تعليم الطفل كيفية الثقة في النفس: يجب على الوالدين أن يقوموا بتشجيع الطفل دائماً وخاصةً عندما يقوم الطفل بإنجاز مهمة من المهمات، وحتى إذا حاول الطفل فعل شيء ما ولم ينجح في المرة الأولى فيجب علينا أن نقوم بتشجيعه على المحاولة المستمرة حتى ينجح ويصل إلى هدفه، ولابد من سماع الطفل إلى العبارات التحفيزية مثل أنت تستطيع، ويمكنك فعل هذا، وغيرها من العبارات الحماسية التي تزيد من ثقته في نفسه، ولابد من تجنب أي عبارات سلبية حتى لا تؤثر على هذا الطفل طوال حياته، بل نقوم باستخدام العبارات الإيجابية والحماسية التي تبني شخصية رائعة وقوية للطفل.
  • تعليم الطفل تكوين ذاته: لابد أن يعمل الوالدين بشكل مستمر على إظهار ملامح خاصة لشخصية الطفل وألا يقوم هذا الطفل بتقليد والديه ويصبح مجرد نسخة منهما، بل يجب عليه أن يكون ذاته وأن يفعل ما يريد ويبدأ في اكتشاف شخصيته وتكوين ذاته مع مساعدة وتشجيع الوالدين له.
  • تقوية قدرة الطفل الاجتماعية: ويتم تعزيز القدرة الاجتماعية عن طريق وضع الأُطر والضوابط لكيفية التعامل مع الأقران حتى أثناء الخلاف، مع تعليم الطفل كيفية انضباطه واتباعه للقواعد.
تقوية شخصية الطفل الخجول
تقوية شخصية الطفل الخجول

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  أهمية اللعب في تطوير مهارات الطفل
إقرأ أيضا:علاج مشكلة الكذب عند الأطفال
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
حل مشكلة غيره الزوج
التالي
تعرف إلى أخطر الكتب في العالم