التكنولوجيا

كيفية تطور الحاسب الآلي

كيفية تطور الحاسب الآلي

تطور الحاسب الآلي

بداية تطور الحاسب الآلي بداية ظهور أول حاسب آلي في الولايات المتحدة الأمريكية، و كان يستخدم في التعداد السكاني، و تم تطبيقه بشكل واسع جدا، وظهرت الكثير من الأجيال للحاسب الآلي، ومازال حتى وقتنا هذا تظهر أجيال أخرى من الحاسب الآلي أكثر دقة، وتميز، وبها الكثير من الإمكانيات،و تطور الحاسب الآلي  عاد على البشرية بالنفع العظيم.

أجيال تطور الحاسب الالي

أجيال تطور الحاسب الالي
أجيال تطور الحاسب الالي
  • الجيل الأول، وهذا الجيل كان يستخدم الصمامات الكهربائية، ودوائر الأنابيب المفرغة، وكان حجم الحاسب الآلي كبير جدا، وقدراته محدودة في إستخدام البيانات، وتخزينها، كما أنه اعتمد على لغة البرمجة الأعدادية فقط، وكان يستخدم فيه الإجراءات الإدارية، والحسابات، وكانت سرعته قليله جدا.
  • تطور الحاسب الآلي إلى الجيل الثاني من الحاسب الآلي استخدمه به الترانزيستور كبديل الأنابيب المفرغة، كما تم إضافة الحلقات الممغنطة إلى التخزين الداخلية بها، زادت سرعته مقارنة بالجيل الأول، كما أنه تمكن من سعة التخزين بشكل أفضل، وأصبح يستهلك طاقة أقل، كما أنه أصبح صغير الحجم، وتستخدم العديد من لغات البرمجة العامة، وكان يتم إستخدام الجيل الثاني في الصناعة، والتجارة، والأعمال الإدارية.
  • الجيل الثالث أصبح أكثر تميزا، حيث أنه يحتوي على إستخدام الدوائر المتكاملة المتناهية الصغر، كما أن وسائل التخزين به أصبحت أكبر وظيفة إليه العديد من لغات البرمجة عالية المستوى التي ساهمت بشكل كبير في ربط الكثير من التطبيقات بداخله، كما تمكن من إنشاء أنظمة خاصة بالمعلومات الإدارية، وازدادت سرعة هذا الجيل عن الأجيال السابقة.
  • الجيل الرابع، وظهر في عام 1970 إستخدم نظام الإتصالات عن بعد، كما تتميز بوجود قواعد البيانات بإستخدام هذا الجيل فترة كبيرة جدا في الثمانينيات، حتى ينتشر مايكروسوفت كمبيوتر، والذي يشمل وجود ذاكرة التخزين الكبيرة الحجم ذات السعة التخزينية العالية.
  • الجيل الخامس، وهذا الجيل يعتبر جيل المستقبل للكمبيوتر، حيث أنه تمكن المتخصصين من تطوير أجهزة الحاسوب، حتى تصبح ذات إمكانيات، وقدرات عالية، وتمكنوا من تطوير جميع البرمجيات التي تساهم في تشغيل الوسائط المتعددة، وأضيفت إلى الكمبيوتر الكثير من لغات البرمجة التي تمكن المستخدم من التعامل مع الحاسوب، وأصبحت أجهزة الكمبيوتر تفكر بشكل شبيه بالتفكير البشري.

مميزات تطور الحاسب الآلي

أصبحت هذه التطورات تتواكب مع التقدم العلمي، والتكنولوجي الكبير، بالإضافة إلى أن التطورات التي يضيفها العلماء، والمتخصصين في مجال الحاسب الالي تمكنت من تسهيل الكثير من الأمور في مختلف المجالات على الأفراد، بالإضافة إلى أنه أصبح أكثر سرعة في أداء جميع المهام التي يكلف بها، ويتميز بالدقة العالية في تقديم الخدمات إلى مستخدمين الحاسوب، ولابد أن نستفيد من هذه التطورات.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  عرض سيريال الويندوز المثبت على الجهاز

مقالات ذات صلة

رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
طرق للتخلص من مشاكل الهالات السوداء
التالي
كيفية عمل اعلان على جوجل