طفلي

كيفية تربيه الطفل العنيد

كيفية تربيه الطفل العنيد

  كيف أقوم بتربية طفلي العنيد

قد تواجه مشكلة تربيه الطفل العنيد بسبب رغبته في إثبات شخصيته، فيقوم بإصرار شديد للغايه على الشيء الذي يريده لانه يراه أنه هو التصرف الصحيح، ويقوم بفعل ما يراه صحيح دون الرجوع إلى أي شخص آخر، وفي الغالب كافة الأطفال يعانون من العناد في بداية المرحلة من حياتهم، وهذا يكون أمر طبيعي وللحد من هذا السلوك سنتعرف على الطرق التي من خلالها يتم تربية الطفل العنيد.

بعض النصائح الضرورية عند تربيه الطفل العنيد

  • أولا: عندما يقع أي تصرف من طفلك عليك استيعابه جيدا
    على سبيل المثال الطفل يريد شيء ما ويصر على الحصول عليه، وفى ذلك الوقت ترى أنه من الصعب أن يحصل على ذلك الشيء، يكون الحل هنا أن تتفاهم مع طفلك وتقدم إليه وعد جاد وفى وقت يتناسب معك انه سيحصل على الشيء الذي يريده، وأنك ستقوم بتنفيذ هذا الوعد إن توقف عن إصراره فى الوقت الحالى وامتنع عن البكاء، وإذا إستمر في البكاء ضع له عقوبة بأنه إن لم يتوقف سيتم منه في ذات اليوم عن اللعب، وبهذه الطريقة سيتوقف عن البكاء قد يكون على الفور وقد يكون بشكل تدريجي.
بعض النصائح الضرورية عند تربيه الطفل العنيد
بعض النصائح الضرورية عند تربيه الطفل العنيد
  • ثانيا: تجنب الخضوع على الفور لطلبات الطفل العنيد
    عندما يقوم الوالدين بالخضوع دائما إلى كفلهم الذي يقوم بالأصرار على شيء ما، هذا يضره بشكل اكبر ويجعله عنيد بنسبة اكبر، فهو هكذا يستوعب أنه يستطيع أن يحصل على ما يريد عن طريق العناد مع والديه ولن يرفض له شي بهذه الطريقة، فيجب عندما يقوم الطفل بالعناد من أجل شيء ما يقوم الوالدين بمنعه عنه، وجعل الطفل يفهم جيدا أنه كلما يقوم بهذا التصرف هذا سيجعلكم تمنعوها تماما عن الشيء الذي يريده ويحبه وسيكون على العكس إذا طلبه بهدوء وبدون عناد سيحصل عليه في أقرب وقت يتناسب للحصول عليه.
  • ثالثا: تجنب العصبية تماما عندما تقوم ب تربيه الطفل العنيد
    من أكبر الأخطاء الشائعة التى يقع الأهل بها هي عندما يقوم طفلهم بالعند معهم يقومون
    بشتمه والغضب منه ورفع الصوت عليه، وكل هذا تصرفات غير صحيحة وتضر الطفل بشكل
    أكثر بل وقد تسبب له حالة نفسية، يجعل الطفل أكثر عناد ويصبح يفعل مثل ردة فعل اهله
    فيشتم ايضا وصرخ، والتعامل معه بكل هدوء والتفاهم هو الحل الأمثل لترويض الطفل على ما يريد الأهل.
  • رابعا: تجنب ضرب الطفل العنيد
    فضرب طفلك العنيد يعود عليك بسلبية كبيرة ودون أي إيجابية، فالضرب لا يكون إلا سوى وجع جسدي له وإذا إلى عواطفه ونفسيته، ولهذا إجعل عقابك مفيد وبطريقة إيجابية بعيدا عن الضرب، ويجب أن يكون العقاب متناسبا مع الخطأ فلا يكون العقاب أكبر من حجم خطأه.

المصادر والمراجع

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أنواع ظاهرة التفكك الأسري وآثاره
التالي
كيفية بناء شخصية قوية