الحياة والمجتمع

كيفية الحفاظ على الماء من التلوث

كيفية الحفاظ على الماء من التلوث

مقدمة عامة

إن الحفاظ على الماء يجب أن ينبع في داخل كل شخص، وذلك لأن الحفاظ على الماء يجعلها خالية من أي تلوث ويبقيها بعيدة كل البعد عن المواد الكيميائية وغيرها من الامور التي تعكر صفوها، ويمكن تعريف الماء على أنه المورد الرئيسي الذي لا يمكن استمرار الحياة بدونه، ويعد أهم مكون من مكونات جسم الإنسان، حيث يصل إلى نسبة سبعين بالمئة من الوزن الكلي للجسم، كذلك يعود بفوائد عديدة على الجسم ومنها: علاج كثير من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، لذلك ينصح كافة الأطباء بشرب كمية كافية من المياه يوميًا تصل إلى ثمان أكواب، ولكن قد تتعرض المياه للتلوث وتصبح ضارة بصحة الإنسان، ولذلك ينبغي علينا كأفراد وحكومات المحافظة على مصدر بقائنا على قيد الحياة من التلوث، وسنتطرق في هذا المقال إلى كيف يمكننا الحفاظ على المياه من التلوث.

إقرا أيضا:  طرق التعامل مع كبار السن

الحفاظ على الماء من التلوث

يحدث تلوث الماء بسبب إطلاق مواد كيميائية ضارة في مختلف المسطحات المائية مثل البحيرات، والأنهار، والمحيطات سواء كان ذلك بشكل متعمد أو غير متعمد، وتؤثر تلك المواد تأثيرًا سلبيًا على كافة الكائنات الحية، والمواد الطبيعية.

-

دور الفرد:

 من الأساليب والطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على الماء من التلوث ما يلي:

  • ينبغي على الفرد الحرص على سيارته بشكل منتظم.
  • استعمال مواد تنظيف غير مضرة وصديقة للبيئة غير ملوثة.
  • استعمال مصابيح كهربائية موفرة، للعمل على التقليل من كمية الطاقة المستهلكة.
  • تدوير المنتجات، واستخدامها مرة أخرى.

دور الجهات المسؤولة:

إقرا أيضا:  كيفية التحكم في شعور الغضب

للحد من تلوث الماء، وتحسين وضعها الحالي، ينبغي على مواقع البناء، والمصانع التخلص من النفايات بطريقة سليمة وصحيحة لا تؤثر أو تضر بالبيئة، كذلك ينبغي العمل بمصادر طاقة متجددة، حيث يمكن للشركات استبدال المواد الكيميائية الضارة بأخرى صديقة للبيئة، والاعتماد على مصادر نظيفة في الحصول على الطاقة.

الحفاظ على الماء من التلوث
الحفاظ على الماء من التلوث

ترشيد استهلاك الماء

دور الفرد:

  • يلعب المرء دور عظيم في ترشيد استهلاك الماء، ومن هذه الوسائل ما يلي:
  • ينبغي على الفرد غلق الصنبور أثناء غسل يديه، أو تنظيف أسنانه.
  • متابعة فاتورة الماء، والعمل على تصليح كافة تسريبات الماء في المنزل.
  • الحرص على غسيل السيارة في المغسلة بأستمرار.
  • يفضل استعمال اجهزة تعمل بنظام ترشيد المياه، استعمال رؤوس دش ترشيد المياه، أو غسالة صحون تعمل بتقنية مرتفعة في توفير المياه.

دور الحكومات:

إقرا أيضا:  أسباب انفصال الزوجين

للحكومات الوطنية دور مهم في تخطيط الماء العذب على المستويين الإقليمي والمحلي، إذ يمكن إجراء بعض النشاطات التي تساهم وبشكل كبير في ترشيد المياه، بينما تعمل الحكومات المركزية على تطوير السياسات الوطنية لترشيد معدل استهلاك الماء العذب وإدارتها، وذلك من خلال تحديد معايير البيئة الوطنية، وتوضيح السياسات الوطنية في إدارة الماء العذب.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
معلومات هامة عن لعبة كرة السلة
التالي
هل كتمة النفس من أعراض الحمل