الصحة

كيفية التخلص من حرقة البول

كيفية التخلص من حرقة البول

حرقة البول

تعد حرقة البول من الأمور المزعجة التي تصيب كلا من الرجل والمرأة، والتي تعني الشعور بعدم الراحة أثناء التبول وحدوث ألم وحرقة من منطقة إخراج البول.

أسبابها

تعد حرقة البول من أعراض التهاب المثانة، أو الكلية، أو التهاب المسالك البولية، وتتعرض النساء لهذه المشكلة اكثر من الرجال وذلك بحكم طبيعة التكوين للمرأة في المسالك البولية عند السيدات أقصر من الرجال، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بحرقة البول بسبب سهولة وصول البكتيريا للمثانة.

نصائح للتخلص من حرقة البول

يوجد العديد من النصائح التي تقلل من حرقة البول، وكل ما عليك اتباع ما يلي:

  • الحرص على شرب كميّات كبيرة من السوائل، وبخاصّة الماء، أي ما لا يقل عن ثلاثة لترات في اليوم، على الرغم من أن هذه الكمية كبيرة إلا أنها جيدة فطرد هذه الكميات عن طريق البول أمراً جيداً وذلك لان البول يغسل المثانة والمسالك البولية من البكتيريا.
  • لا بد من الحفاظ الملابس الداخلية جافّة ونظيفة، حتى لا تنمو البكتيريا وتتكاثر.
  • من الجيد البقاء في مكان دافئ، مع وضع كيس ماء من الماء الساخن على البطن وذلك حتي تتنشط  الدورة الدمويّة، وتسهل مهمة جهاز المناعة في محاربة البكتيريا، القضاء على الالتهاب.
  • إن تناول سن من الثوم نيئاً مع كوب من الماء صباحاً، أو من الممكن إضافته على الطعام هذا الأمر قد يقلل من حرقة البول.
  • الابتعاد عن غسل المنطقة الحساسة بالصابون القوي، ومن الأفضل تنظيفها بالماء فقط، لأن الصابون يقلل من الوسط الحمضي الطبيعي وبالتالي تنمو البكتيريا وتتكاثر بسهولة.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض التهاب الرئة

 

إقرأ أيضا:علاج حروق الدرجة الأولى
كيفية التخلص من حرقة البول
كيفية التخلص من حرقة البول
  • تناول بعض الأطعمة والخضروات والمشروبات التي تعمل على التقليل من حرقة البول، فمن الممكن شرب عصير القصب أكثر من مرة في اليوم، وتناول حبتين من الخيار يومياً، أو شرب عصيرالخيار ، تناول الموز او الأجاص فهو يعمل على إدرار البول، ويقلل من الحرقان، تناول صفار البيض، الكوسا ، وتناول حبة من التين يوميّاً.
  • يلعب ماء الشعير دوراً كبير في التخفيف من حرقة البول ، وذلك عن طريق وضع كمية من الشعير في وعاء على النار، وغمره بالماء وغليه، ثم تحليته بالعسل.
  • الحرص على عدم استعمال الجل المستخدم لمنع الحمل في المهبل، لأنه يزيل البكتيريا المتواجدة طبيعيّاً في المهبل، في حال الحمل، أو إن استمر الإحساس بالحرقة لأكثر من ثلاثة أيام ينبغي مراجعة الطبيب.
  • تجنب التدخين.
إقرا أيضا:  أعراض وأسباب مرض الدوالي المريئية

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أسباب متلازمة نونان والأعراض المصاحبة لها
إقرا أيضا:  خطوات عملية تجميد البويضات

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
طريقة تحضير فطيرة الراعي
التالي
طريقة تحضير البرياني بالمنزل