التحكم بالذات

كيفية التحكم في الذات أثناء العمل

كيفية التحكم في الذات أثناء العمل

التحكم في الذات في العمل

التحكم في الذات من أهم دوافع وعوامل النجاح في شتى المجالات، وخاصة في العمل، لأن العمل يتطلب من الشخص التحكم في الذات وعدم التصرف بتهور أو اندفاع مع زملاء العمل، أو العملاء في بعض الأعمال، أو مديرك، أو حتى التهور والاندفاع في قراراتك الخاصة بالعمل.

 فأهم شيء في الانفعالات الصادرة من الشخص هو ثباتها، وتحلي الإنسان بالصبر والقوة والثقة بالنفس، ورجاحة العقل لاتخاذ القرارات السليمة دائما، والصبر على يوم العمل، حتى ينقضي وتنجز عملك بشكل سريع، وبدون أخطاء قد تكلفك الكثير بسببها.

التحكم في الذات في العمل
التحكم في الذات في العمل

عادات يومية تساعدك بالتحكم في ذاتك

إليك بعض العادات التي يجب أن تدرب نفسك عليها، لكي تتحلى بالتحكم في ذاتك أثناء عملك:

  • خصص وقتا من يومك للقراءة والاطلاع: والمقصود بذلك هو أن تجعل في يومك وقت مخصص فقط للقراءة، وأيا كان شكل يومك، سوف تعتاد الالتزام بذلك الموعد لتقرأ فيه، ويعد هذا تدريب ممتاز لك التحكم بذاتك.
  • الصلاة في أوقاتها: من الجميل أن لكل صلاة وقت معين، فهذا تدريب شديد الأهمية وممتاز، لأنه يتكرر خمس مرات في اليوم، وغير ذلك هو فرض عليك يجب أن تؤديه، فحافظ على الصلاة حتى في أوقات العمل، فلا خير في عمل يلهيك عن صلاتك.
  • ميعاد النوم: التزم بميعاد لنومك، ودرب نفسك على أن تفعل ما تريد فعله، فأنت ستنام حتى ولو لا تريد النوم الآن، جرب هذا لو لفترة قصيرة، وسيؤثر بك على المدى الطويل.
  • أجبر نفسك على عدم تناول أو تناول نوع من الأطعمة: كقول لن آكل نشويات لمدة أسبوع كامل، وتلتزم بذلك أو تقول سآكل يوم الجمعة فقط سلطة، وتفعلها كل جمعة.
  • عود نفسك على ممارسة الرياضة لمدة معينة يوميا: مهما كانت المدة قليلة، ولو ربع ساعة يوميا، ولكن في موعد محدد كل يوم ستفعلها، ولو رياضة من الرياضات البسيطة كالمشي.
  • افعل شيء تكرهه: أجبر نفسك على فعل شيء لا تحب القيام به أبدا لوقت ولو قصير، والتزم به يوميا.
  • انعزل عن الإنترنت: حدد يوما في الأسبوع لا تستخدم فيه الإنترنت مطلقا، وكررها كل أسبوع.
  • اكتب مذكراتك: دون كل شيء لعدة أسابيع يوميا، ستفعلها تحت أي ظرف.
  • امنع نفسك من شيء تحبه: إذا كنت متعلقا بشيء ما كنشاط معين كالذهاب أسبوعيا للنادي، فاجبر نفسك على عدم الذهاب ولو كل شهر مرتين تمنع نفسك.
  • شارك واجبات الآخرين: إجبار نفسك على المساعدة في حل واجبات أخيك المدرسية، أو غسل الصحون لوالدتك أو زوجتك يوميا.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية السيطرة على الانفعالات

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  فن التحدث مع الذات
إقرأ أيضا:كيفية ضبط الذات عند الغضب
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد عشبة الجعده وأضرارها
التالي
فوائد زيت حبة البركه