كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2019
كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

المرأة و الدورة الشهرية

إن الغسل من الدورة الشهرية يعتبر من الأمور التي يجب معرفتها جيداً بالنسبة للمرأة، و الغسل من الدورة الشهرية يجب أن يتم بخطوات سليمة

تعتبر الدورة الشهرية من العادات التي تحدث بشكل متتابع كل 28 يوم عند جميع السيدات، وهي فترة تمتنع فيها المرأة عن أداء الصلاة لأسباب عدة منها بسبب هذا النزيف، فهو دم  غير نظيف بالإضافة إلى أن نزول الدم يسبب انخفاض في ضغط الدم والسجود في الصلاة قد يكون مرهقا للمرأة.

لماذا لا تؤدي المرأة الصلاة أثناء الدورة الشهرية ؟

كما ذكرنا سابقا فإن المرأة خلال هذه الفترة التي تستمر مدة تتراوح فيما بين أربعة إلى ستة أيام تمتنع من أداء الصلاة، وذلك لأن هذا الدم نجس ولكنها تنتظر حتى تتطهر بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، ذلك وجد أن نزول كميات الدم من رحم المرأة يتسبب في خفض الكمية الكلية للدم في الجسم، وهو ما يترتب عليه من انخفاض في ضغط الدم. ومن المعروف أن المصاب بانخفاض ضغط الدم يجب ألا ينحني لان ذلك يعد خطرا كبيرا عليه، ولذلك فإن السجود خطر على المرأة.

الغسل من الدورة الشهرية

الإسلام دائما يحث على النظافة والتطهير، فلا ينبغي عليك أن تكون مسلما وألا تكون طاهرا لذلك الإسلام حث المرأة على الاغتسال عقب انتهاء فترة الدورة الشهرية، لتعود إلى ممارسة عباداتها وأداء فريضة الصلاة، وأكد رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام على ضرورة الاغتسال من الدورة الشهرية مثلها مثل الجنابة، لذلك ينبغي على المرأة المسلمة فور انتهاء فترة الدورة الشهرية أن تقوم بالاغتسال والتطهير من ذلك الدم الفاسد .

خطوات الاغتسال من الدورة الشهرية

أوجب الإسلام على المرأة عقب انتهاء فترة الدورة الشهرية، أن تقوم بالاغتسال وفق مجموعه من الخطوات السليمة والتي باتباعها يتحقق التطهر الكامل للمرأة من الدم الفاسد، ولكن السؤال هنا ما هي الطريقة الصحيحة للغسل من الدورة الشهرية ؟

إقرا أيضا :  فوائد ثمرة الموز للجسم
الغسل من الدورة الشهرية
الغسل من الدورة الشهرية
  • الخطوة الأولى هي عملية الاستنجاء وهي الخطوة الأولى، والتي من شأنها تتخلص المرأة من أي آثار الدم الفاسد حول منطقة الفرج من الأمام ومن الخلف.
  • الخطوة الثانية هي النية وتتم بأن المرأة تنوي في قلبها وليس شرطا بأن تفصح بذلك ومن ثم تعود إلى ممارسة العبادات وأداء الصلاة كما كانت من قبل.
  • بعد ذلك تأتي الخطوة الثالثة وهي خطوة البسملة، فمن أفضل الأعمال هي التي تبدأ بالبسملة فالمرأة تسمي الله ثم تبدأ في عملية الاغتسال.
  • الخطوة الرابعة أن تضع المرأة عليها الماء مع ضرورة وصول الماء إلى قشرة الرأس وجذور الشعر، وتتأكد من التخلص من كل آثار الدم وبذلك تنتهي عملية الغسل من الدورة الشهرية.
إقرا أيضا :  كيفية علاج سرطان القولون

المصادر والمراجع

14 Important Questions about Hygiene During Your Period

16 مشاهدة