الحياة والمجتمع

كيفية الاستغلال الامثل للوقت

كيفية الاستغلال الامثل للوقت

كيفية و طريقة الاسٍتغلال الاَمثل للوَقت

يجب علينا ألا نترك العمر يمر هكذا بدون أهداف أو تخطيط، بل لابد من الاستغلال الامثل للوقت الجيد للوقت كل يوم حتى نستفيد منه في فعل كل ما نريد بالإضافة إلى زيادة المهارات وتطوير الذات وزيادة الخبرة وغيرها من الفوائد التي يمكننا الحصول عليها عن طريق إدارة الوقت بصورة جيدة، وسوف أذكر لحضراتكم من خلال هذا المقال عدة خطوات يمكنكم عن طريقها أن تستفيدون من الوقت بشكل رائع.

أفضل طرق الاستغلال الامثل للوقت

  • قم بوضع خطة
    يجب أن تقوم في نهاية اليوم بكتابة قائمة تحتوي على الأشياء التي يجب عليك القيام بها في اليوم التالي، وبدون هذه الخطة يمكنك أن تتشتت ولا تركز جيدًا في الأمور التي فعلتها والأمور التي عليك أن تقوم بها في اليوم التالي.
  • ترتيب البيئة المحيطة
    قيامك بترتيب المنزل او المكتب أو البيئة المحيطة بك من أهم عوامل إدارة الوقت، لأن وضع كل شيء في مكانه يجعل الوصول إليه سهل ولا يضيع الوقت، كما إن ترتيب البيئة التي تحيط بك يزيد من إحساسك بالنشاط والطاقة.
  • ترتيب الأولويات
    يجب عليك أن تقوم بكتابة المهام التي تريد أن تفعلها، ثم تقوم بترتيب هذه المهمات حتى تبدأ في تنفيذ المهمات التي تكون لها أولوية أكبر ولا تضيع وقتك في أداء أشياء ليست ضرورية أو مهمة.
  • تقسيم المهام
    قم بتقسيم المهمة إلى عدة مهام صغيرة حتى يمكنك إنجاز كل خطوة منهم على حدة، وقم بكتابة هذه المهام الصغيرة حتى تتابع إنجازك لكل خطوة منهم، وعند إتمام المهمة بالكامل يمكنك مكافأة نفسك ولو بهدية صغيرة.
  • الاستعانة بتطبيقات إدارة الوقت
    توجد عدة أنواع من التطبيقات التي تساعد على إدارة الوقت وعلى التخطيط الجيد، وهذه التطبيقات تساعدك إذا كنت لا تعرف أن تخطط الوقت بنفسك.

ما يجب أن تتجنبه من أجل الاستغلال الامثل للوقت

ما يجب أن تتجنبه من أجل الاستغلال الامثل للوقت
ما يجب أن تتجنبه من أجل الاستغلال الامثل للوقت
  • تجنب الأمور التي تضيع الوقت
    يجب أن تركز جيداً على الأمور التي تضيع وقتك حتى تتجنبها أو تقلل منها، وقد تكون هذه الأمور هي تصفح المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعية، أو تصفح البريد الإلكتروني، أو المكالمات الهاتفية الطويلة وغيرها من الأشياء التي يضيع معها الوقت بدون فائدة.
  • تعلم أن تقول لا
    افراطك في قول نعم حتى ترضي كل من هم حولك سوف يزيد من عدد الالتزامات الواجب عليك فعلها، وهو ما سوف يؤثر سلباً على قيام التزاماتك أنت الشخصية، وبدلاً من الإسراع بقول نعم يمكنك أن تقول سوف أتحقق من التزاماتي وأرد عليك وهكذا تفكر أنت جيدا في المهام الشخصية ثم تحدد هل يمكنك فعل ما يريده الطرف الآخر أم لا.

المصادر والمراجع

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب الغازات عند الاطفال
التالي
فوائد الماء لصحة الجسم