كيفية اختراع اللاسلكي وتركيبه

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 27 فبراير 2020
كيفية اختراع اللاسلكي وتركيبه

يعد اختراع اللاسلكي من الابتكارات الهامة التي أحدثت طفرة في كثير من المجالات ومنها مجال الاتصال حيث أن اختراع اللاسلكي عمل على تقريب المسافات وتوفير الوقت والجهد المبذول للوصول إلى شخص ما في مكانٍ أخر، وقد سعى علماء الفيزياء والهندسة قديماً لاختراعه، وذلك في القرن الثامن عشر وبعد ذلك قاموا بتطويره في أواخر القرن التاسع عشر ويرجع ذلك الفضل إلى الحرب العالمية الثانية وذلك لأنها دفعت العلماء لتطويره لذلك نظراً لأهميته في المجال العسكري.

اختراع جهاز اللّاسلكي

  • إن أول من توصل لاختراع جهاز اللاسلكي هو العالم الإيطالي ماركوني وذلك بعد قيامه بكثير من التجارب حيث أنه قام بإرسال إشارة بين نقطتين تبعدان عن بعض بمسافة تصل إلى كيلومترين وذلك في عام 1896 وكان ذلك بدون أي أسلاك أو وصلات كهربية، مما جعله يقوم بتطوير الفكرة على نطاق واسع
  • تتابعت التجارب إلى أن وصل إلى اختراع جهاز لاسلكي بين دولتي بريطانيا وأوروبا، ولذلك حصل على أول امتياز في مجال الاتصالات اللاسلكية مما فتح الطريق لغيره من العلماء فيما بعد لتطويره وجعله أكثر حداثة ويعمل على اتصال العالم أجمع ببعض بسهولة ويسر دون الحاجة إلى السفر.
إقرا أيضا:  فرن الحث الكهربائي

تركيب اختراع اللاسلكي

  • نستطيع من خلال اسم الجهاز التوصل إلى فكرته بشكل مبسط، فهو عبارة عن جهاز اتصال ولكن بدون أسلاك (wireless communication) وذلك لتسهيل عملية الاتصال بين الشركات والمؤسسات وغيرها، فهو عبارة عن جهاز يشبه الهاتف المحمول.
إقرا أيضا:  أسهل الاختراعات للمدرسة
اختراع اللاسلكي
اختراع اللاسلكي
  • وقديماً كان اللاسلكي كبير الحجم إلى أن توالت التطورات وأصبح أصغر حجماً كما هو الآن، كما أنه مكون من جهاز إرسال لاسلكي وهو عبارة عن مضخمات من التردد العالي والمتوسط حيث تعتمد فكرته على إرسال الترددات من مكان إلى أخر.
  • بالإضافة إلى جهاز استقبال لاسلكي لتلقي الإشارات من الجهاز المُرسل، ولكل جهاز استقبال مواصفاته الخاصة حسب التردد ودرجة الانتقاء والحساسية وعلى أساسها تكون جودة الإشارة وبالتالي جودة الصوت.

استخدامات اختراع اللاسلكي

لسهولة استخدامه وفوائده الكبيرة أصبح يستخدم في كثير من المجالات كما أنه منتشر بشكلٍ شائع ومن هذه المجالات:

  • مجال الاتصال مثل الهواتف المحمولة الذكية، ومجال التحكم عن بعد مثل التحكم في السيارة عن بعد من خلال مفاتيح السيارة التي تحتوي على نظام تحكم.
  • أنظمة التشغيل الآلية بالمنزل مثل التحكم في أجهزة المنزل بدون أسلاك مثل المبردات والتليفزيون وغيرهم من الأجهزة.
  • مما لا شك فيه أن جهاز اللاسلكي بمثابة عمود اتصال قوى بين الدول، حيث أن له فوائد كثيرة وخاصة في مجال الاتصال بالإضافة إلى أهميته في المجال العسكري، ولذلك يسعى الباحثون لتطويره بشكلٍ دائم.
إقرا أيضا:  أهمية المخترعات في حياتنا

المصادر والمراجع

13 مشاهدة