blank

كم عدد سكان السعودية عام 2017

كتابة: layan ahmed - آخر تحديث: 23 يناير 2020
كم عدد سكان السعودية عام 2017

سكان السعودية عام 2017

كشفت البيانات الأولية للهيئة العامة للإحصاء، عن ارتفاع عدد سكان السعودية إلى 32.6 مليون نسمة في النصف الأول من عام 2017 وبزيادة سكان السعودية بلغت حوالي 870 ألف نسمة مقارنة بنهاية 2016.

كل عام في ذكرى اليوم الوطني، تقوم الهيئة العامة للإحصاء السعودية بمسح ديموغرافي شامل، فما أبرز التطورات الحاصلة عبر السنين، و أين يقف مؤشر عدد سكان السعودية و ما أسباب التغيرات الطارئة على عدد سكان السعودية ، في آخر مسح للعام الحالي.

عدد سكان السعودية عبر التاريخ

منذ بدء الدراسات الديموغرافية في عام 1974، تم تسجيل ما يقارب السبع ملايين نسمة، و في عام1992تضاعف ليتخطى حاجز 16مليون نسمة، أما في عام 2010 نجده قفز لما يناهز ال27 مليون نسمة، و و صل بعدها بسبع سنوات لنحو ال31مليون نسمة، ليصل لذروته في آخر مسح له لأكثر من 33مليون نسمة، موزعين بين مواطنين و وافدين، من جانبها أشارت هيئة الإحصاء أن الزيادة السكانية مردها لارتفاع معدلات الخصوبة مقابل انخفاض لأعداد الوفاة، نتيجة التطور الحاصل في مجالي الصحة و الرفاهية الاجتماعية.
عدد سكان السعودية عبر التاريخ
عدد سكان السعودية عبر التاريخ

التركيب الديموغرافي للسكان

من الجدير بذكره أن المسح السكاني لا يقتصر على المتمتعين بالجنسية السعودية، بل يتعدى ذلك ليصل للمقيمين في المملكة السعودية، و الذين يبلغ عددهم نحو 12مليون نسمة، بما نسبته37بالمئة من إجمالي السكان.
التركيب العمري
السعوديون الذين لم يبلغوا الثلاثين من العمر بلغوا 11مليون نسمة، ما مقداره 58 بالمئة من عدد السكان الكلي، أما إن أضفنا من تقل أعمارهم عن نحو 44 عاماً، فينجد النسبة تبلغ 80بالمئة من إجمالي عدد السكان، مما يضع السغعودية في مصاف االدول الفتية، و هو الفئة الأكثر قدرة على تحقيق التنمية و الارتقاء بالمملكة، و من هون يتضح لدينا أهمية هذه الفئة في الخطط التطويرية الشاملة.
أما بما يتعلق بفئة الطفولة، فنجد المجتمع السعودي مكوناً ب40بالمئة منه ممن هم دون سن الثامنة عشر، و هو السن الأقصى للطفولة بحسب القوانين الدولية و الأنظمة المحلية السعودية، موزعين كما يلي:
بلغت نسبة الأطفال ممن هم في المرحلة العمرية بين الخمس سنوات ولحد التاسعة تقريب ال10بالمئة من المجموع الكلي، يليها الفئة بين عمر العشر سنوات وحتى الأربعة عشر عاماً بنسبة تتجاوز ال9بالمئة بقليل، أما الفئة الواقعة بين عمر ال15وحتى الثامنة عشر،فهي الأدنى في فئة الطفولة، حيث كانت نسبتها 8.8بالمئة من المجموع الكلي ، أما أكثر نسبة فكانت من صفر المواليد من عمر يوم و لحد الأربع سنوات، حيث كانت نسبتها 10.6بالمئة من المجموع الكلي.

قراءة مستقبلية

ما يفرضه ذلك على الخطط المستقبلية كون المجتمع السعودي هو مجتمع فتي كما أشرنا سابقاً، فهذا يلقي بظلاله على عملية التحفيز الاقتصادي، حيث يفرض ضغطاً أكبر على توليد الوظائف من جهة، و من جهة أخرى فإنها تزيد العبء على الخدمات السكنية، والبنى التحتية المرافقة، نتيجة زيادة الأعداد المتجهة للتأسيس منزل مستقل، مما يهيئ الفرص لتحقيق معدلات نمو اقتصادية، و تبادلات تجارية قوية، تتفق و توجهات الرؤى السعودية 2030.

إقرا أيضا :  هيئة الاتصالات السعودية

وفي قراءة مستقبلية البعض يرى توجهاً لانخفاض معدل النمو السكاني مستقبلاً، وذلك بفعل عدد من العوامل المؤثرة،منها مغادرة الأجانب للمملكة.

سكان السعودية و قراءة مستقبلية
سكان السعودية و قراءة مستقبلية

المصادر والمراجع

ء

21 مشاهدة