كم عدد سكان الأرض

كم عدد سكان الأرض

كم عدد سكان الأرض حالياً

منذ 50000 سنة بدأ تاريخ البشرية، ويبلغ عدد السكان اليوم 7.4 مليار نسمة. أدى الطب الحديث والتطورات الأخرى في مختلف المجالات إلى الارتقاء بنوعية الحياة، حيث تم اكتشاف التطعيمات ضد الأمراض الخطيرة مثل الجدري التي قضت على 300 مليون إنسان وقد ساهم بشكل كبير في زيادة عدد الأشخاص على هذا الكوكب. والسؤال الذي ربما يطارد الكثير من الناس هو ، كم عدد الأشخاص كم عدد سكان الأرض قديماً؟ يبلغ متوسط ​​عمر الإنسان حوالي 79 عامًا، وهذا يعني أنه كل 100 عام يموت جيل بينما يولد آخر، وفقًا لمكتب المراجع السكانية، هناك حوالي 108.2 مليار شخص مولودون على الأرض. الأرقام المذهلة تعني أن عدد الأشخاص الذين ماتوا بالفعل هو 14 مرة أكثر من عدد الأشخاص الذين يعيشون حاليًا، وبالانتقال إلى سؤالك كم عدد سكان الأرض ، تابع قراءة هذا المقال.

النمو السكاني منذ بداية تاريخ البشرية

على مر السنين، كانت الشخصيات البشرية تتناوب بين طفرات النمو والهبوط تبعا لعوامل مختلفة موجودة في أي وقت من التاريخ. يمكن تصنيف النمو السكاني البشري في ثلاث فترات رئيسية:

فترة ما قبل الزراعة
تشير فترة ما قبل الزراعة إلى العصر الذي بدأ فيه البشر شق طريقهم إلى هرم الحياة. تشمل الفترة أول 10000 سنة من دخول الإنسان إلى العالم، حيث كان معدل النمو السكاني في هذه الفترة بطيئًا للغاية، بسبب الصعوبات التي أحاطت ببقاء الإنسان. خلال هذه الفترة، استخدم البشر الأدوات البدائية ولم تكن الزراع هي مصدر رزق لهم لاستمرار الحياة. كان على البشر الأوائل التعامل مع عالم مليء بالحيوانات الخطرة والمناخ الشديد والأمراض التي لم يكن لها أي علاج. تشير التقديرات إلى أن عدد السكان في هذه الفترة كان حوالي 10 مليون شخص في أحسن الأحوال. على الرغم من الصعاب التي كانوا يواجهونها، إلا أنهم فقد تمكنوا من الصمود والدخول في الفترة المقبلة.

كم عدد سكان الأرض في الفترة الزراعية

كم عدد سكان الأرض في الفترة الزراعية
كم عدد سكان الأرض في الفترة الزراعية

العصر الزراعي هو الفترة التي غيرت ثروات الإنسان ومصدر رزقه تمامًا. تقع الفترة الزراعية الفترة ما بين 10000 و 1000 عام، وفي هذه الفترة تحسنت نوعية الحياة البشرية بشكل كبير، ونتيجة لذلك، تضخم عدد السكان حينذاك. كان الطعام أكثر فائدةمن أي وقت مضى. لأول مرة، بدأ البشر في تدجين الحيوانات، مما قلل من اعتمادهم على الصيد، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة والموت. بدأ عدد البشر يتضاعف خلال 1000 عام، وبحلول نهاية فترة الزراعة، بلغ عدد البشر حوالي 500 مليون. هذه المرة كانت نقطة اللاعودة بمعنى أن البشر قد وصلوا إلى مجموعات مستقرة يمكنها تحمل أي شيء يواجههم.

الفترة الصناعية
الفترة الصناعية تشير إلى الوقت الواقع من 1000 سنة حتى يومنا هذا. إنها الفترة التي شهدت أكبر نمو في جميع جوانب الوجود الإنساني. تم اختراع التكنولوجيا، والتي حولت كل شيء من الدواء إلى الصرف الصحي. وقد مكنت الممارسات الزراعية الأفضل من زراعة المحاصيل في المناطق التي اعتبرت مستحيلة، وبالتالي زيادة الإمدادات الغذائية. وكدليل على مدى تحسن الأمور في هذه الفترة، ارتفعت أعداد البشر من مجرد 500 مليون إلى 7 مليارات مذهلة خلال تلك الفترة القصيرة.

إقرا أيضا :  طريقة طرد الناموس

كم عدد سكان الأرض وتأثير الكوارث على عدد السكان

على مر السنين، تعرض البشر لضغط هائل من كل من القوى الطبيعية، وبعض والقوى التي تعدّ من صنع الإنسان والتي دفعت بهم إِلى الفناء. على الرغم من أنهم تمكنوا من النجاة من العديد من الكوارث الطبيعية، إلا أن الندوب تظل دائمًا درسًا بغض النظر عن الأرقام والتعداد السكّاني، فالسلامة غير مضمونة أبدًا. بعض العوامل التي أثرت على صعود وسقوط الإنسان تشمل ما يلي:

الأمراض
كان الجدري يستقبل 400000 شخص كل عام في أوروبا وحدها ، وكان هذا هو الوقت الذي كان فيه عدد السكان مجرد ملايين. قضى الجدري على 90٪ من الأمريكيين الأصليين بعد إصابتهم باستخدام بطانيات تم رشها بالفيروس.

ومن الأمراض الأخرى التي قضى عدد كبير من البشر حتفه بسسبها، الموت الأسود الذي قضى على حوالي 75 و 200 مليون شخص. كان عدد الأشخاص الذي توفوا بسبب الموت الأسود بين عامي 1437 و 1350 يمثلون ثلث إجمالي سكان أوروبا. استولت الإنفلونزا الإسبانية على 50 مليون شخص في عام 1918 خلال الحرب العالمية الأولى. كان هذا المرض قوياً لدرجة أنه خفض متوسط ​​عمر الأمريكيين بعشر سنوات. ولقد تسبب فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في وفاة 36 مليون شخص حتى الآن ولا يزال كذلك منذ ظهوره في الثمانينات. تعد الأمراض الأكثر خطورة التي من المحتمل أن تؤثر بشكل كبير على عدد سكان الأرض كل يوم، وآخرها هو مرض فيروس كورونا الذي بدأ ببطء يأخذ شكل الوباء.

إقرا أيضا :  علاج الوسواس القهري
كم عدد سكان الأرض وتأثير الكوارث على عدد السكان
كم عدد سكان الأرض وتأثير الكوارث على عدد السكان

الحروب وتأثيرها على النمو السكاني

يتم تعريف الحرب على أنها أي صراع يودي بحياة أكثر من 1000 شخص.  في المجموع، أُبيد ما يقرب  مليار شخص في الحروب منذ اكتشف الإنسان بأنه قادر على الحصول على ما يريد بالقوة. أسفرت الحرب العالمية الثانية التي دارت بين عامي 1939 و 1945 عن مقتل 70 مليون شخص في جميع أنحاء الكوكب ، ويعتقد أن أكثر من 6 ملايين يهودي قد تم إبادتهم على أيدي قوات التحالف الألمانية. كانت الحرب العالمية الأولى أقل حدة من سابقتها، حيث أودت بحياة 17 مليون شخص في جميع أنحاء أوروبا، ولقد أسفرت عمليات التوغل المغولية في أوروبا في القرن الثالث عشر عن مقتل 70 مليون شخص في أعقابها، وقد أودت حروب نابليون في الأجزاء الأخيرة من القرن الثامن عشر بحياة 6.5 مليون شخص في أوروبا.

الكوارث الطبيعية
المجاعة والجفاف والزلازل والأعاصير تعد من قائمة الكوارث الطبيعية التي لا تنتهي والتي تضرب البشر دون سابق إنذار من وقت لآخر. في عام 1931 ، توفي حوالي 4 ملايين شخص في الصين بعد أن دمرت الفيضانات الحياة فيها، وبلغ عدد القتلى الفوري 420،000، والباقي كان بسبب المجاعة والأمراض التي تلت ذلك. في عام 1556، أودى زلزال في الصين بحياة 830،000 شخص في شنشي. بين 1800م واليوم الحالي، أودت المجاعة في جميع أنحاء العالم بحياة 128 مليون شخص، وأسوأها المجاعة الصينية الكبرى في عام 1958 التي أودت بحياة 43 مليون شخص.

المصادر والمراجع