قصص امثال عربية مشهورة

كتابة: مجد ذوقان - آخر تحديث: 26 يناير 2020
قصص امثال عربية مشهورة

شهرة الأمثال الشعبية

في حياتنا اليومية، غالبًا ما نتعرض لمواقف يتعين علينا التعبير عنه بطريقة موجزة من خلال امثال عربية مشهورة تسهل علينا كثيرًا وتعمل على توصيل المعنى الذي سيتم توضيحه بسهولة ويسر، وبعد ذلك، وبغض النظر عن كيفية تغير الزمن، نجحت بعض الأمثال العربية في الحفاظ على نفسها، والتفكير في ألسنة معظم الناس في المجتمعات العربية المختلفة، والتعبير عن لغة حالة شعوبهم.

وكلما زاد عدد الأمثال، زادت معانيها وأهميتها واستخدامها أكثر من حالات كثيرة، وأن استخدامها وتداولها لا يقتصران على مجتمع فقط أو بلد معين، ولكن لكل دولة مجموعة من الأمثلة الخاصة بها التي تعبر عن لسان حال شعبها.

امثال عربية مشهورة

من بين هذه الأمثال التي نالت شعبيتها وانتشارها وتداولها بين معظم الناس في عدد من المجتمعات العربية المختلفة ما يلي:
المثل الأول “حبل الكذب صغير” يشير إلى أن أي شخص يكذب بشأن شيء ما، حتى لو كان يفكر ببراعة أنه لن ينكشف ، يمر الوقت بسرعة لإظهار كذبه في النهاية، لذلك عليك أن تتجنب الشخصية التي تكذب.
بالنسبة للمثل الثاني، يشير “عذر أقبح من ذنب” إلى أن بعض الاعتذارات التي يمكن للشخص استخدامها لتبرير خطأه في موقف معين يمكن أن تكون أسوأ بكثير من الخطيئة التي ارتكبها.
والمثل الثالث “مش كل مرة تسلم الجرة” ويدل على أنه على الرغم من أن الشخص اعتاد على ارتكاب فعل معين، لأنه لم يعاقبه أحد على ارتكابه ، فإن هذا المثل يدل على أنه ليس من الضروري البقاء على قيد الحياة في كل مرة، لذلك يجب معاقبة المذنب.

“عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة”يشير هذا المثل إلى أن الشيء الذي نضمن وجوده حتى لو كان ضئيلًا هو أفضل من الشيء الذي لا يمكننا ضمانه حتى لو كان أكثر عشرات الأضعاف.

إقرا أيضا:  قصص أشهر الامثال العربية القديمة
بالنسبة إلى مثل “من شب على شيء شاب عليه”، يوحي بأن الشخص الذي اعتاد على شيء ما سوف يستمر في فعل ذلك طوال حياته، لذلك ينبغي التركيز على أفعاله وانطباعه منذ طفولته لأنه لن يتغير مع مرور الوقت عكس ما يظن.
امثال عربية مشهورة
امثال عربية مشهورة
إقرا أيضا:  قصص أشهر الامثال العربية القديمة

أمثال تحكي قصصًا

بالنسبة لمثل “اتق شر من أحسنت إليه” فهذا يعني أنه لا ينبغي أن يثق أحد في شخص ثقة مطلقة وعمياء، لأنه ليس من الضروري أن يعامله الطرف الآخر بنفس اللطف الذي عامله بها، لذلك يجنب أن يتوخى الحذر في التعامل مع الناس وخاصة المقربين.
“رب أخ لك لم تلده أمك” لقد ظهر أن هناك أشخاص ليسوا من دمائنا، لكن العلاقة القائمة على المودة والحب قد تتجاوز بكثير كلمة الصداقة للوصول إلى الأخوة.
ويدل مثل “من راقب الناس مات هما” على أن الشخص يجب ألا يتدخل في الأمور المتعلقة بالآخرين حتى لا يتسبب في إيذاء لنفسه أو للآخرين ولأنه غير راض عن تدخل الآخرين في شؤونه الخاصة.
بالنسبة لمثل “ما خاب من استشار” أن الشخص لا ينبغي أن يتصرف من تلقاء نفسه، ولكن عليه أن يحصل على رأي من بعض محيطه المباشر من أجل اتخاذ القرار النهائي الصحيح، وحتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، على الرغم من أنه نبي من الله، اعتاد أخذ رأي الناس من حوله من الصحابة وقادة الرأي.
وآخيرا يوحى مثل “لا يقذف بالحجارة إلا الشجرة المثمرة” أن الشخص الناجح هو الشخص الأكثر انتقادًا من قبل الآخرين، وبالتالي لا يهتم بما يتحدث عنه الآخرون وراءه لأنه يعرف نفسه جيدًا، وما يقال فيه لا يضره.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  قصص أشهر الامثال العربية القديمة

مقالات ذات صلة

5 مشاهدة