في فن الباليه

كتابة: layan ahmed - آخر تحديث: 22 يناير 2020
في فن الباليه

تاريخ فن الباليه

فن الباليه فن قديم، كانت بداياته في أعراس الزفاف الباذخة في ايطاليا، حيث أن فن الباليه قد ظهر في بدايات القرن الخامس عشر، على الرغم من وجود بعض النقوش التراثية التي تعود للأسرة الفرعونية الخامسة قبل 2500سنة قبل الميلاد، والتي تظهر جماعات من النساء بحركات راقصة تتشابه وبعض حركات الباليه كما نعرفه بصورته اليوم.

أنواع رقص فن الباليه

  1. الباليه الرومانتيكى الذي يخضع إلى تصوير الأساطير والمواضيع الخرافية بحركات الرقص.
  2. باليه الأوبرا ويدرج ضمن فصول المسرحية لبعث السرور والارتياح لدى رواد المسرح ، كما هو الحال في باليه الأسيرات في اوبرا عايدة .
  3.  الباليه الحديث ومن أهم العروض المصنفة تحت هذا النوع من الباليه الحانوت العجيب.
  4. الباليه المائى من الرياضات الراقية و يعد خليطابين رياضة الجمباز و السباحة و البالية.
إقرا أيضا:  أنواع فن التطريز

فوائد رقص الباليه

أي نوع من الرقصات يساهم بطبيعته في تخفيف الضغط النفسي،ويقلل من الطاقة السلبية، بالإضافة لزيادة مرونة الجسم عبر الحركات التي لا يمكن لغير راقص الباليه أدائها،لمدى التعقيد فيها. وهو يشكل إرثا ثقافيا للمجتمع لا يمكن إنكاره،و معززا للسياحه في آن،حيث أن الكثير من دور عرض الباليه أصبحت مقصدا سياحيا لزوار البلد الذي يحتضن هذا النوع من الفن،وما تمتاز به فنون الرقص عن غيرها من الفنون،هي فكرة الارتقاء بالنفس وسموها.

إقرا أيضا:  أهم صفات المخرج الناجح

أشهر عروض فن الباليه في التاريخ

بحيرة البجع

يكاد يكون هذا العرض الأشهر على الإطلاق بين عروض الباليه الراقصة، قام بتأليف موسيقاه بيوتر تشايكوفسكي عام1875،ومنذ حينها وهذا العرض يعاد إنتاجه وتقديمه حول العالم. وتدور أحداثه حول أمير يصادف فتاة جميلة و يقع في حبها، إلا أنها كانت تحت تأثير تعويذة تحولها في النهار لبجعة،لتعود في المساء لطبيعتها البشرية.

بحيرة البجع

روميو وجولييت

لا حاجة لتعريف قصة الحب التي يضرب بها المثل في مرارة العشق،فمن لا يعلم روميو وجوليت، الرواية العظيمة لشكسبير وصراعهما تجاه النزاعات القائمة بين عائلتيهما،و التي شكلت عثرة في طريقهما، حتى آثرى الموت كي يبقيا معا،و كان أول عرض لهذه الرقصة عام1938،في تشيكوسلوفاكيا.

إقرا أيضا:  آلة الكمان: أنواع آلة الكمان الموسيقية

سندريلا

قصة ما قبل النوم الشهيرة، والتي تتحدث عن سندريلا الفتاة الجميلة و التي تعاني من ظلم زوجة أبيها، ولكن ذلك يتغير للنقيض تماما بعد مساعدة إحدى الجنيات لها و ترتيب لقاءها بالأمير و وقوعه في غرامها.

العرض الأول لهذه الرقصة كان في عام 1945،في العاصمة الروسية موسكو.

المصادر و المراجع

مقالات ذات صلة

13 مشاهدة