فوائد الكولاجين ومضاره

بواسطة: آخر تحديث : 05-08-2019
فوائد الكولاجين ومضاره
فوائد الكولاجين و مضاره.jpg

يعتبر الكولاجين من أحد أنواع البروتينات الأكثر فائدة للجسم، التي تساعد على بناءه وترميم العظام والاوتار والغضاريف والجلد والأظافر، و في هذا المقال سنتعرض لماهيته و فوائده و مضاره.

ما رأي العلماء في الكولاجين؟

تم تقسيم العلماء والمتخصصين في مواقفهم تجاه حبوب الكولاجين، فبعضهم يرى أن الحكم عليها سلبا أو إيجابا أمرٌ سابق لأوانه؛ لأننا لا ندرك حقيقةً أثرها التراكمي على مر الزمن، وبعضهم يرى أنها تحتوي على مواد طبيعية لا تسبب الضرر للجسم كالمواد المصنعة، فقد قام بعض العلماء بالرد عليهم بأن: الكورتيزون يحتوي على مواد طبيعية ولكن اذا تم أخذه دون مشورة الطبيب او تناول كميات كبيرة منه فيسبب الضرر على صحة الانسان.

فوائد حبوب الكولاجين:

  • تحمي البشرة وتبقي بشرة الجلد مرنة، وتحافظ على نضارتها ،وتقاوم ظهور التجاعيد فيها لأن التقدم بالعمر يقلل نسبة الكولاجين بالجسم فهذه المادة تعمل على إطالة الشباب وتمديد الجسم بالكولاجين.
  • تغطي الخطوط التي تنتج عن التجاعيد وارتخاء الجلد وترهله مع التقدم في السن أو كثرة التعرض لأشعة الشمس.
  • تعالج الجروح والندوب وحب الشباب.
  • تقوي الشعر وبصيلاته وتعمل على إعادة لمعانه الصحي والطبيعي.
  • تزيل آثار الذبول والشحوب الناتجة عن التقدم بالسن أي الشيخوخة جول منطقة الشفتين والعينين.
  • تعالج الآلام الناجمة عن التهابات المفاصل .
  • تقوي وتغذي أداء عضلات الجسم .

ولحبوب الكولاجين أضرار منها:

حتى الان لم يتم الكشف عن آثار جانبية، أو أمور سلبية حول تناول هذه الحبوب، مع أن هناك بعض الناس ظهرت عليهم زيادة في الوزن، ولكن هذا يعتبر أثر جيد للأشخاص اللذين يعانون من الضعف ويريدون زيادة أوزانهم، ويجب على الجميع عدم الإفراط في تناول هذه الحبوب، ومن المحبب أخذ مشورة الطبيب لتحديد الكمية والوقت اللازميين لتناول هذه الحبوب، فمن اضرار حبوب الكولاجين حتى الان هي أنها تسبب زيادة في الوزن.

وهناك الكثير من الدول تصنع هذه الحبوب كاليابان والولايات المتحدة فقد أثبتت الاخيرة تفوقها حتى الان فقد اصبحت الاسواق العربية تبيع منتجاتها فإلى الآن لا يزال انتشارها محدود ولا يستعملها الا نسبة ضئيلة من الناس؛ بسبب ارتفاع اسعارها.