فنون

فوائد وقواعد رقص الباليه

فوائد وقواعد رقص الباليه

الباليه

فن من أنواع الفنون، والذي يعتمد على أداء بعض الحركات الجسدية بشكل راقص تعبيري، حيث يترافق مع الإيماءات التعبيرية المختلفة، وترافق عملية الرقص الموسيقى المناسبة للمواقف المختلفة، وأهم ما يميز رقص الباليه هو قدرة وقوف على أصابع القدم والرقص على بهذه الوضعية، ويتطلب رقص الباليه عدد من المهارات مثل: الخفة، التوازن، التآزر البصري الحركي، الرشاقة، وغيرها من المهارات الأخرى.

نشأة الباليه

نشأ رق الباليه في إيطاليا في عصر النهضة، حيث كانت الراقصات ترقص الباليه في البلاط والقصور الملكية لتسلية كبار الضيوف، ثم انتقل هذا الفن إلى فرنسا ليقوم الفرنسيين بتطوير تقنيات وحركات رقص الباليه.

وفي القرن التاسع عشر ظهرت الباليه الرومانسية، وتم تطوير رقص الباليه بشكل كبير؛ حيث تم صياغة القواعد الخاصة بهذا النوع من الرقص، ثم انتشرت المدارس الخاصة لتعليم رقص الباليه على يد مدربين مختصين في هذا المجال.

قواعد رقص الباليه

يتضمن رقص الباليه عدد من القواعد الخاصة بالقدين والذراعين والتي تسمى “خطوات الباليه”، والقاعد هي:

قواعد القدمين الرئيسية

  1. التصاق كعبي القدمين بشكل خط مستقيم، بحيث يكون اتجاه أصابع القدمين نحو الخارج.
  2. تشكيل خط مستقيم من كعبي القدمين، على أن تفصل بينهما مسافة قدم، ويكون اتجاه أصابع القدمين للخارج أيضا.
  3. وضق قدم بشكل أفقي، ثم وضع القدم الثانية أمامها بشكل عمودي، بحيث يكون كعب القدم الأمامية في مواجهة منتصف القدم الثانية دون وجود مسافة بينهما.
  4. وضق قدم بشكل أفقي، ثم وضع القدم الثانية أمامها بشكل عمودي، بحيث يكون كعب القدم الأمامية في مواجهة منتصف القدم الثانية بوجود مسافة قدم بينهما.
  5.  مواجهة أصابع كل قدم كعب القدم الأخرى، مع التصاق القدمين ببعضهما البعض.
إقرا أيضا:  معلومات عن جائزة الأوسكار

قواعد الذراعين الرئيسية

  1.  حمل الذراعين بشكل منخفض أمام الجسم، مع لمس أصابع اليدين لبعضها، ثم استدارة الذراعين؛ وذلك بثني الكوعين قليلا، ثم رفع الذراعين بحيث تلمس أصابع اليدين منطقة السرة في البطن.
  2.  رفع اليدين جانبا، مع استدرتهما قليلا، ثم خفض الكوعين تحت مستوى الكتفين، وانخفاض المعصمين تحت مستوى الكوعين، ثم انخفاض الكتفين ومد الرقبة عاليا ورفع الذقن للأعلى.
  3.  الوضع المضاد، حيث تعمل الذراعين بشكل معاكس للقدمين، حيث عند مد القدم اليمنى للأمام، فإنه يتم رفع الذراع اليسرى، ثم رفع الذراع الأيسر فوق الرأس وإلى الأمام قليلا، ثم العمل على رفع الذراع الأيمن غلى الجانب، بحيث يصبح موازي لمستوى السرة في البطن، بحيث يكون اتجاه كفتي اليدين إلى الأمام.
  4. وهو وضع مضاد أيضا، بحيث يتم مد القدم اليمنى للأمام ورفع الذراع اليسرى  للأمام مع استدارته عند مستوى الصدر، ثم رفع الذراع الأيمن فوق مستوى الرأس مع استدارتها قليلا.
  5.  حمل الذراعين بشكل منخفض أمام الجسم، ثم رفع اليدين فوق الرأس، بحيث يمكن رؤية اليدين دون تحريك الرأس، ثم استدارة الذراعين بثني الكوعين، والتأكد من أن اتجاه كفتي اليدين نحو الداخل.

فوائد رقص الباليه

  • زيادة رشاقة الجسم.
  • التخلص من الآم الظهر والقدمين.
  • رفع كفاءة التوازن في الجسم.
  • معالجة مشكلة انحناء الظهر.
  • التخلص من الضغوط النفسية.
  • تنمية الإبداع.
  •  يساعد في بلورة الشخصية السوية وتكوينها.
  • تنمية العمليات العقلية مثل الملاحظة، التركيز، الاستجابة الصحيحة وسرعتها.
  • يساعد في الحفاظ على الهدوء والتوازن النفسي.
  • يساعد في التخلص من مشكلة الأرق.
السابق
أسباب وعلاج تكيس المبايض
التالي
أسباب وعلاج تنميل اليدين