مقالات عامة

فوائد وأنواع الشوكولاتة

فوائد وأنواع الشوكولاتة

الشوكولاتة

يعود اصل الشوكولاتة الى بذور شجرة الكاكاو الاستوائية ، اذ بدأ استخدامها في أمريكا الوسطى بعد ان اكتشفها حضارة الاولمك ، وقد اشتهرت وزاد الطلب عليها منذ ان اكتشف الأوروبيين أمريكا ،فأصبحت منتجا غذائيا شهيا يستمتع به ملايين الناس حول العالم لطعمه الحلو والفريد ، واعتقادهم انها تعمل على تقوية جهاز القلب والاوعية الدموية .

أنواع الشوكولاتة

يوجد الكثير من الأصناف المتعددة للشوكولاتة ، منها الشوكولاتة البيضاء ، والشوكولاتة الداكنة ، والشوكولاتة بالحليب ، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها باختلاف نسبة الكاكاو في تحضيرها والحليب الذي يحتويه كل صنف من هذه الأصناف ويمكن ان تصنع هذه الأنواع من الشوكولاتة على اختلاف أنواعها بطرق مختلفة وبتالي تتخذ اشكال واحجام مختلفة ، فهي يمكن ان تباع كقطع كبيرة او قالب كامل من الشوكولاتة او كتل ذات احجام متفاوتة كما يمكن ان يضاف لهذه الأصناف بعض المكونات مثل المكسرات والجوز ورقائق البسكويت والصلصات والمشروبات> كما يمكن ان نضيف الى تلك الأصناف الشوكولاتة المركبة التي تستخدم غالبا لأغراض الطهي والطبخ وتصنع من زيوت الخضراوات والكاكاو ، وأيضا الكتلة والتي تتكون بمزج الكاكاو وزبدة الكاكاو وتحتوي على نسبة من الدهون المشيعة وغير المشبعة .

إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن الهوس الاكتئابي
إقرأ أيضا:انجازات الملك فاروق

 

تعتبر مادة الفلافانولات أساس المذاق الطبيعي القوي اللاذع لمادة الكاكاو ولا تحتوي كل أنواع الشوكولاتة على مستويات عالية من هذه المادة وانما مستويات متفاوتة ولتقليل هذا المذاق اللاذع في الكاكاو يتم معالجته بعدة خطوات فعندما يخضع الكاكاو لعلاجات اكثر تقل مادة الفلافانول ، وتعتبر الشوكولاتة التجارية من اكثر أنواع الشوكولاته التي يتم معالجتها بشكل كبير وكلما كان لون الشوكولاته داكن و قاتم اكثر كان ذلك افضل لصحة الجسم .

إقرا أيضا:  أنواع روائح البول المتعددة

 

إقرأ أيضا:فوائد الفستق الحلبي

فوائد الشوكلاتة

  • تساعد الشوكولاتة على التقليل من خطر الإصابة بامراض القلب بشكل كبير : اذ ان هنالك دراسات تشير ان تناول الشوكولا يساعد على التقليل من خطر الإصابة بامراض القلب .
  • تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ : يشير العلماء والباحثون ان تناول كوبين من الشوكولاتة الساخنة بشكل يومي يساعد على تحسين تدفق الدم الى أجزاء من الدماغ التي كانت بحاجة له ، ومستخلص الكاكاو يساعد مصابي مرض الزهايمر من تطور حالتهم لانه يقلل من تلف مسارات الاعصاب واضا يساهم هذا المستخلص يحسن الوظائف الادراكية للدماغ .
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية : فهنالك دراسات اثبتت ان الأشخاص الذيين يتناولون حصة واحدة منها يوميا يون اقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل الى 22% ، ويكونون اقل عرضة للوفاة الناتجة عن السكتة الدماغية .
  • حماية البشرة من اشعة الشمس : حيث تعمل مادة الفلافانولات الموجودة في الكاكاو على حماية البشرة من اشعة الشمس واضرارها وتساعد على زيادة تدفق الدم الى الجلد ، وكما تزيد من كثافة الجلد وترطيبه جيدا .
إقرا أيضا:  اسهل طريقة لـ تقليل الوزن

 

مصدر 1

مصدر 2 

إقرأ أيضا:كيفيه صنع غاز الهليوم فى المنزل

مصدر 3

مصدر 4

مقالات ذات صلة

السابق
ما هو المقصود بالدموع
التالي
أسباب وأعراض الصداع المستمر