فوائد وأضرار نجم الشمس

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 24 فبراير 2020
فوائد وأضرار نجم الشمس

يعتبر نجم الشمس مصدر الطاقة والدفء للإنسان، كما أنها لها العديد من الفوائد التي تعمل على إفادة الإنسان من التخلص من الأمراض والوقاية منها، هذا غير أن نجم الشمس تمد الجسم بالفيتامينات والطاقة، كما أن للشمس فوائد عديدة للعظام، ومع هذا فإن لأشعة الشمس العديد من الأضرار التي تؤذي الجلد والجسم، هذه الأضرار ناتجة عن التعرض مباشرة للأشعة فوق البنفسجية.

فوائد الشمس 

  • تساعد الشمس على تقوية العظام خاصة عظام الأطفال فهم أكثر الأشخاص يحتاجون إلى كل شيء مفيد من أجل النمو، لذا ينصح بتعريضها للشمس باستمرار وهذا فضلًا عن فيتامين دال الموجود بها، كما إن الشمس تحتوي على نسبة لا بأس بها من العناصر المفيدة للأسنان، لذا فإن التعرض للشمس يحمي تماما من الآلام الأسنان.
  • تمد الجسم بالطاقة اللازمة له من أجل الدفء، وتقلل هرمون الميلاتونين هذا الهرمون إذا زاد بالجسم فإنه قد يؤدي إلى عدم الإنجاب، وتقلل الشمس من أمراض الشيخوخة التي قد يتعرض لها كبار السن وهذا الزهايمر، وتعمل على ارتفاع نسبة هرمون السيروتونين أو ما يسمى بهرمون السعادة الذي يرفع من الروح المعنوية لدى الإنسان المكتئب أو الإنسان المحبط.
إقرا أيضا:  ما هي أنواع السيليكون واستخداماته
نجم الشمس
نجم الشمس
  • إن التعرض للشمس في الصباح الباكر يعطي الجسم مزيد من الحيوية والطاقة الإيجابية، ومزيد من الانطلاق لأداء المهام والأعمال، كما إن التعرض للشمس في الساعات الأولى من الصباح أو الساعات الأخيرة قبل الغروب ينصح به الكثير من أطباء العظام، وهذا من أجل الحفاظ على صحة القدمين ووقايتهم من الأمراض التي تصيب القدم كالتهاب المفاصل وخشونة القدمين.
إقرا أيضا:  حكم وعبارات: 36 مقولة عن الحياة والصداقة

أضرار نجم الشمس وكيفية الوقاية منه

  • على الرغم من كل هذه الفوائد إلا أن أشعة الشمس لها جزء من الضرر على حياة الإنسان خاصة الأشعة فوق البنفسجية، ولكي نتجنب هذه الأضرار ينصح بارتداء ملابس ذات اللون الفاتح وخاصة اللون الأبيض الذي يقوم بدوره إلى عكس أشعة الشمس على الجسم.
  • البعد عن ارتداء الملابس الغامقة والتي تعمل على امتصاص أشعة الشمس الضارة، واستعمال كريم واقي من الشمس على الجلد بمعامل حماية يناسب نوع البشرة، بالإضافة إلى عدم التعرض مباشرة للشمس، أو عدم التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • شرب كميات كبيرة من المياه خاصة في فصل الصيف والذي يفقد فيه الجسم الكثير من السوائل عن طريق العرق، والحفاظ على ارتداء النظارة الشمسية أثناء التعرض للشمس وهذا من أجل حماية العين من الأشعة الضارة، ومحاولة الابتعاد عن التعرض للشمس في وقت الظهيرة، وارتداء قبعة فوق الرأس إذا كانت أشعة الشمس قوية.
إقرا أيضا:  معلومات عن ظاهرة الجاثوم

المصادر والمراجع

14 مشاهدة