فوائد الاغذية

فوائد وأضرار مشروبات القهوه

فوائد وأضرار مشروبات القهوه

القهوة

مشروبات القهوه من المشروبات المفضلة لدى معظم الناس وفي أغلب البلاد، فهى بنا نعرف كيفية زراعة القهوة؛ في بادىء الأمرة تكون القهوة عبارة عن بذور خضراء ومن ثم ثم يتم تحويل لونها إلى اللون البني بشكل تدريجي بعد أن يتم تحميصها، ويتم تحضيرها بعد ذلك عن طريق القيام بتحميص ثمار شجيرة القهوة، ودائماً ما يتم زراعتها في المناطق الاستوائية.

فوائد مشروبات القهوه

القهوة تشتمل على مضادات الأكسدة والمواد الغذائية وهذا أهم مايميزه، لأن كل هذا يعمل على إفادة الجسم.

-
فوائد مشروبات القهوه
فوائد مشروبات القهوه
  • ارتفاع الطاقة والكثير من الوظائف التي تؤديها الدماغ؛ حيث أنها تعمل على زيادة مستويات الطاقة، وذلك لأنها تشتمل على الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الأكثر انتشاراً وشيوعاً في العالم بأجمعه فالكافيين بعد انتشاره في الجسم ينتقل إلى الدم لكي يصل بعد ذلك إلى الدماغ، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نشاط الناقل العصبي المثبط الذي يعرف باسم الأدينوسين، ومن ثم ينتج عنه زيادة نسبة النواقل العصبية الأخرى كالنورايبنيفرين وأيضاً الدوبامين.
  • وأيضاً القهوة ينتج عنها القيام بزيادة تحسين كثير من الوظائف الموجودة في الدماغ، بالإضافة إلى تحسن الذاكرة ومزاج الشخص والوظائف المسؤولة عن الإدراك واليقظة.
  • القهوة من شأنها تساعد على حرق الدهون، وذلك من خلال الكافيين الذي يعتبر من أهم العناصر الطبيعية التي تساهم في حرق الدهون وذلك بكمية تصل إلى 10% لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة، وبنسبة تصل إلى 29% لدى الأشخاص الذين يتصفون بأجسام ضحمة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن حرق الدهون لا يظهر بشكل ملحوظ عند الأفراد الذين يشربون على فترات طويلة، فتأثير شرب القهوة يظهر مع الوقت.
  • تساعد القهوة على تقليل نسبة الإصابة بالزهايمر.
  • تساعد القهوة على الحماية من أمراض الكبد، فالمبد مُعرض بالإصابة بالتهاب الكبد الوبائي، ومرض الكبد الدهني.
إقرا أيضا:  فوائد نوى التمر الصحية والجمالية

أضرار مشروبات القهوه

  • كثير منا يعرف المقولة الشهيرة وهي(الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب إلى ضده)، فهذا الكلام ينطبق على موضوعنا وهو كثرة تناول شرب القهوة عن الحد المطلوب الذي قد يصل إلى حوالي ٦ أكواب، فهذا ينتج عنه الإصابة بتسمم الكافيين، بالإضافة إلى أنه ينتج عنه ظهور علامات الأرق والقلق.
  • شرب القهوة بشكل يومي يجعل الإنسان معتاد على ذلك.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب، فتناول القهوة الغير مفلترة ينتج عنها زيادة في نسبة الكوليسترول الكلي.
  • كثرة تناول شرب القهوة يجعل الإنسان أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • يعمل على زيادة أعراض القولون العصبي.
إقرا أيضا:  فوائد أوراق الجوافة للحامل وأضرارها

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية المحافظة على بطارية الهاتف
التالي
كيفية استخدام جهاز الأندرويد