الرياضة

فوائد ممارسة رياضة اليوغا

فوائد ممارسة رياضة اليوغا

رياضة اليوغا

اليوجا نوع من أنواع الرياضة الهندية القديمة ، ترتبط ببعض مبادئ الديانات الهندية القديمة من تأمل وزهد وعمق التفكير ، وتعتمد على وضعيات محددة ثابتة للجسم دون استخدام أدوات رياضية ، كما أنها تناسب جميع الفئات من رجال ونساء ، و أطفال وشباب وشيوخ ، إضافة إلى أنها تناسب الأصحاء وأصحاب الأمراض الجسدية  والنساء الحوامل ؛ كونها لا تشكل أي خطورة عليهم.

اليوغا رياضة متعددة الأبعاد

اليوجا رياضة جسدية ونفسية روحية ؛ حيث أنها تعتمد على حركات وتمارين جسدية محددة، تحقق فوائد متعددة مثل المحافظة على الصحة ، الرشاقة ، والتخلص من الآلام ، إضافة إلى أنها رياضة روحية نفسية تعمل على تهذيب النفس البشرية لما تتطلبه من صبر وثبات وتحمل،
إضافة إلى أنها رياضة عقلية لما تتطلبه من مستويات تركيز عالية، وتفكير عميق ، بشكل يساعد على تحسين الوظائف العقلية وتحسين عمل الذاكرة .

إقرا أيضا:  ما لا تعرفه عن محمد صلاح

أنواع رياضة اليوغا

توجد اليوجا بأشكال مختلفة ، حيث أن كل نوع يحقق فائدة ما :

-
  1. الهاثا : والتي تحقق فائدة التوازن  بين جانبي الجسم الأيمن والأيسر .
  2. الأشتاجا : وتحقق المرونة والقوة للجسم من خلال تمارين الشد والاسترخاء.
  3. الفينياسا : وتعتمد على تدريب كل عضلة من عضلات الجسم ، وتقويتها وزيادة مرونتها
  4. السيفاندانا : وهي عبارة عن تمارين بطيئة الحركة ، تحقق الراحة للجسم .
فوائد ممارسة رياضة اليوغا

لممارسة رياضة اليوغا فوائد شتى نذكر منها ما يلي :

  1. التخلص من سموم الجسم المتراكمة : فممارسة اليوجا تنشط أجهزة الجسم على العمل
    وخاصة جهاز الدورة الدموية ، والذي يخلص الجسم من السموم .
  2. شد ترهلات الجسم : وذلك من خلال تحفيز الجهاز العضلي في الجسم وزيادة قوته ، مما يخلص الجسم من الترهلات وخاصة الترهلات المرتبطة بعملية فقدان الوزن ، أو الترهلات العضلية بعد عمليات الولادة لدى النساء .
  3. التخلص من الأرق : تساعد رياضة اليوجا على التخلص من القلق والتوتر والحالات المزاجية السيئة ، مما يساعد على  التخلص من الأرق ، والنوم بشكل سريع .
  4. تحسين العمليات الذهنية : تتطلب اليوجا التزام الصمت ، والابتعاد عن المثيرات المشتتة للتفكير ، مما يحسن عمل وظائف المخ من تفكير ، وتحليل ، وإبداع وابتكار ، وحل للمشكلات ، كما تساعد على تقوية الذاكرة بشكل لافت .
  5. التخلص من الاضطرابات النفسية : تساعد اليوجا على التخلص من الاضطرابات النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب ، وغيرها من الاضطرابات النفسية الأخرى ؛ وذلك لأنها تساعد الجسم والنفس على التخلص من الطاقات السلبية ، وزيادة نسبة الاسترخاء بالجسم .
  6. التخلص من الوزن الزائد ، والوصول إلى الرشاقة : اليوجا تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم ، إضافة إلى زيادة عمليات الأيض والتمثيل الغذائي ، كما تساعد رياضة اليوجا على تحسين العادات الغذائية لدى الفرد ، إضافة إلى تحسين العادات اليومية مثل النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا مما يسهم في فقدان الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي، كما أن رياضة اليوجا تغير مفهوم الجسد لدى الفرد بشكل يجعل الجسد محور اهتمام الفرد ، فيسعى للمحافظة عليه في أبهى صورة له
  7. التخلص من بعض الأمراض العارضة والمزمنة : تساعد اليوجا على التخلص من أمراض المفاصل وأمراض الظهر والعمود الفقري ، إضافة إلى أنها تخلص الجسم من أعراض القولون المؤلمة ، كما أنها تقي الجسم من أعراض مرض فقر الدم ؛ حيث أنها تزيد مستويات كريات الدم البيضاء في الدم .
  8. الحصول على بشرة صافية نقية من الشوائب : تعمل اليوجا على زيادة إنتاج البشرة لمادة الكولاجين ، والتي بدورها تقلل ظهور التجاعيد والخيوط الدقيقة ، كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه .
إقرا أيضا:  ماذا تأكل بعد التمارين الرياضية

السابق
فوائد رياضة كرة السلة
التالي
كل ما تريد أن تعرفه عن رياضة نط الحبل