طفلي

فوائد ممارسة الرياضة للطفل

فوائد ممارسة الرياضة للطفل

فوائد ممارسة الرياضة للطفل

يجب توجيه طاقة الأطفال في ممارسة الرياضة المفيدة بدلاً من الألعاب التي لا تفيد الطفل، وعند تعليم الطفل ممارسة الرياضة يجب أن نختار أنواع الرياضات المناسبة للابن على حسب المرحلة العمرية التي يمر بها وعلى حسب قدراته، وللرياضة فوائد كثيرة جداً يستفيد منها الطفل سواء فوائد جسدية أو فوائد نفسية، ومن هذه الفوائد:

  • تعمل الرياضة على تنمية عضلات جسم الطفل وتجعله جسم صحي وقوي.
  • تقوم الرياضة بتنشيط الدورة الدموية لدى الطفل وتجعل جسمه حيوي أكثر وهو ما يفتح شهية الطفل أكثر للطعام.
  • زيادة المرونة في جسم الطفل، مع عدم إحساسه بالتعب أو الإجهاد.
  • تعمل الرياضة على زيادة معدل التركيز لدى الطفل وتعزز من مهاراته وقدراته العقلية.
  • ممارسة الرياضة تمنح الطفل الثقة في النفس لأن الطفل عندما يمارس الرياضة مع باقي الأطفال يشعر أنه عضو فعال وله قيمة، وعند فوزه في أحد المسابقات الرياضية يُنمي هذا الفوز روح القيادة لدى الطفل.
  • تعزز الرياضة من القدرة الاجتماعية لدى الطفل وكلما مارس الابن الرياضة واندمج مع باقي الأطفال كلما كان طفل اجتماعي يستطيع أن يتعامل مع جميع الأفراد بالسلوك والطريقة الصحيحة، أما الطفل الذي يتم عزله وعدم مشاركته للتمرينات الرياضية فيصبح انطوائي ولديه رهاب اجتماعي ولا يستطيع أن يتعامل الآخرين.
  • ممارسة الطفل للرياضة ووجود المدرب يجعل الطفل يتعلم أنه يوجد قائد ولابد من احترامه والتزام القواعد التي يقولها، فيتعلم الابن أن يُطيع الأب والأم وأن يلتزم بما يقولوا له.
  • الرياضة تنمي صفة التعاون داخل الابن وتنزع منه الأنانية، لأن معظم أنواع الرياضات تقوم على فكرة التعاون والترابط بين الأفراد.
  • تعمل الرياضة على اكتساب الطفل إلى عدد من الصفات الحميدة ومنها الصدق والتعاون والمحبة وغيرها من الصفات التي يكتسبها بصورة تلقائية من خلال قوانين الرياضة.
فوائد ممارسة الرياضة للطفل
فوائد ممارسة الرياضة للطفل

تأثير الرياضة الإيجابي على تفكير الطفل

عند ممارسة الطفل للرياضة سوف يواجه عدد من المواقف ويقوم المُدرب بتوجيه الطفل إلى إيجاد حل مبتكر كي يتخلص من هذا الموقف، ومع تكرار المشاكل والمواقف المشابهة سوف تزيد القدرة الابداعية لدى هذا الطفل ومرونته في التعامل مع مختلف المواقف.

-

وهناك بعض أنواع الألعاب الرياضية التي لا تقتصر على اللعب فقط ولكن يمكن أن يقوم المدرب بإنشاء مشهد تمثيلي بين الأطفال الذين يمارسون الرياضة وهو ما ينشط تفكير الأطفال وينمي مهاراتهم الفكرية إلى جانب مهاراتهم الجسدية.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير حلم الزواج في المنام ودلالاته
التالي
دلالات حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية