فوائد ملح البحر الميت للشعر والبشرة

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 2 يونيو 2020
فوائد ملح البحر الميت للشعر والبشرة

البحر الميت

يستخرج ملح البحر الميت من مياه البحر الميت وذلك بعد تكريرها ومعالجتها، ويدخل ملح البحر الميت في الكثير من المنتجات الصناعية والدوائية التي تعمل على علاج الكثير من مشاكل الأمراض الجلدية، وذلك لاحتوائه على الكثير من الأملاح المعدنية المهمة لصحة الجلد، ويجدر الاشارة الى أن ملح البحر الميت يباع على شكل عبوات صغيرة وعبأه في الصيدليات والمحلات التجارية.

محتوى ملح البحر الميت

يحتوي ملح البَحر الميت على الكثير من المعادن المهمة لصحة الشعر والبشرة، وفيما بعض المعادن التي يحتويها.

  • المغنيسيوم : الذي يعمل على تحسين عمليات الأيض في خلايا الجسم، كما ويسرع من عملية شفاء الجروح والالتهابات في الجلد، كما ويحمي من الميكروبات التي تسبب الحساسية.
  • الكالسيوم: الذي يعمل توازن الزيوت الدهنية التي يفرزها الجلد، كما يعمل على ترطيب الجلد وتجديده، ويمنع ظهور علامات التقدم في العمر والشبخوخة.
  • الكبريت: الذي يعمل كمطهر طبيعي للجلد، حيث ينقيه، ويزيل السموم التراكمة على البشرة، كما ويعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  • البروميد: الذي يعمل ترطيب الجلد وتنعيمه، كما ويخفف التشنجات والتقلصات التي تصيب العضلات، ويهدئ الأعصاب.
  • البوتاسيوم: الذي يعمل على ترطيب الجلد، كما ويقلل من إنتفاخ وتورم الجلد، وذلك عن طريق تقليل إحتباس الماء في الجسم.
  • الصوديوم: الذي يعمل على تطهير الجلد، كما ويقلل من إلتهاب وتيبس أو تصلب العضلات، ويقشر الخلايا الميتة ويزيل السموم المتراكمة في الجلد.
  • الزنك: الذي يعمل على القضاء على حب الشباب، كما ويحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة والعوامل البيئية الضارة.
إقرا أيضا:  وصفات لتطويل الرموش وتكثيفها بسرعة

فوائد ملح البحر الميت للبشرة

  • ينقي البشرة

يعمل ملح البحر الميت على تنقية الجلد عن طريق تخليصها من الخلايا الميتة والسموم المتاركمة فيه، كما ويعمل على ازالة الزيوت الدهنية التي تتواجد عند أصحاب البشرة الدهنية، وبالتالي فإنه يعالج حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من العسل الى كمية من ملح البحر الميت وفرك الوجه بهذا المزيج لمدة لا تقل عن الخمس دقائق.

  • تقشير الجلد

يعمل ملح البَحر الميت على تقشير الجلد من الخلايا الميتة التي توجد على الجلد، ويمكن تقشير الجلد عن طريق خلط كمية من ملح البحر الميت مع أحد الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون وفرك الجسم به لمدة خمس دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ.

  • ترطيب الجلد
إقرا أيضا:  علاج المسامات الواسعة في البشرة

يحتوي الملح على نسب عالية من الزنك والكبريت اللذان يعملات على ترطيب الجلد الجاف، كما أنهما فعالان في علاج حب الشباب، ويمكن استخدامه كماسك موضعي أو اضافته الى حوض الاستحمام والجلوس به، حيث يعمل على تنعيم المناطق الخشنة في الجسم كالأكواع والركب والكعبين.

فوائد ملح البحر الميت للشعر والبشرة
فوائد ملح البحر الميت للشعر والبشرة
  • الالتهابات الجلدية

يعالج ملح البحر الميت الالتهابات الجلدية بأنواعها، وذلك لاحتوائه على المعادن المهمة لصحة الجلد، حيث يعالج الصدفية والأكزيما والجلد الجاف التأتبي وغيرها الكثير.

  • مكافحة الشيخوخة

يعمل الملح على تحفيز افراز الجلد للكولاجين المهم لصحة البشرة، حيث يعمل على تقليل الخطوط الدقيقة، كما ويعمل على اظهار الجلد بمظهر أكثر حيوية ونضارة.

  • يقضي على رائحة الفم الكريهة

يمكن تحضير غسول ملح البَحر الميت عن طريق اصافته الى كمية من الماء  والقليل من كربونات الصودا، والمضمضة به يوميا، حيث يعمل على القضاء على البكتيريا التي تتسبب بالرائحة الكريهة، كما ويحمي اللثه من الالتهابات.

  • يزيل السيلوليت

يعمل ملح البَحر الميت على ازالة السيلوليت وتشققات الجلد، وذلك عن طريق نقع الجسم في حوض الاستحمام، وذلك باضافة الملح الى الماء، حيث يعمل على ازالة السموم المتراكمة في الجسم، كما ويعمل على تحفيز الجلد على انتاج الكولاجين الأمر الذي يساعد على تخفيف التشققات.

إقرا أيضا:  زيوت وفيتامينات تحافظ على صحة الأظافر

فوائد ملح البحر الميت للشعر

  • تعزيز نمو الشعر

يساهم ملح البَحر الميت على علاج تساقط الشعر، حيث يعزز من قوة بصيلات الشعر ليمنع تساقطها، كما ويعمل على تحفيز فروة الرأس على تكوين الشعر الجديد فيكثفه، ويمكن استخدامه عن طريق فرك فروة الرأس بالملح وتركه لربع ساعة ثم غسله بالماء الدافئ.

  • الشعر المموج

يمكن استخدام ملح البَحر الميت للحصول على الشعر المموج الرائج حاليا، حيث ييتم خلط كمية من الملح مع زيت جوز الهند والقليل من جل الصبار أو الألوفيرا، ويرش الشعر بالخليط ويوزع باليدين حتى تحصل على الشعر المموج.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

9 مشاهدة