فوائد ماء جوز الهند العامة

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2019
فوائد ماء جوز الهند العامة

ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات المنعشة، واللذيذة، والغنية بالفوائد القيمة، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الجسم ، يُستخلص ماء جوز الهند من ثمرة جوز الهند نفسها، ويعد أفضلها شجرة جوز الهند cocos nucifera حيث تنمو بطول مرتفع داخل ثمار جوز الهند الأخضر، فيما تتحول الثمار فيما بعد للون الأسود الداكن، مع المحافظة على السائل بداخلها كما هو، متحولا لب جوز الهند للب أبيض صلب.

 

القيمة الغذائية لماء جوز الهند

يتكون  بشكل طبيعي داخل الثمار حيث يحتوي ضمن مكوناته على 94% من الماء، كما يحتوي على الدهون المفيدة، ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، في حين يحتوي كوب واحد منه على 46 سعرة حرارية، كما يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، ويعد مصدرا غنيا لفيتامين سي.

إقرا أيضا :  فوائد الطحينة الصحية والجمالية

فوائد ماء جوز الهند العامة

يمد  الجسم بالفوائد التالية:

دعم الجسم بمضادات الأكسدة

بينت العديد من الأبحاث التي أجريت على مجموعة من الحيوانات المعرضة للتلوث البيئي والسموم، بعد إعطائها منه فكان مفعوله قويا بفعل مضادات الأكسدة،  وعليه فإن تناول الإنسان منه يحارب الإجهاد التأكسدي، ويقاوم الجذور الحرة والشوارد الحرة الناتجة في خلايا الجسم أثناء عملية الأيض والتمثيل الغذائي بالجسم، حيث تمنح مضادات الأكسدة الجسم القوة لمحاربة الشوارد الحرة، وتحميه من الإصابة بعديد من الأمراض.

خفض سكر الدم

يخفض  مستوى سكر الدم المرتفع، ومن خلال دراسة جديدة أجريت على الفئران تبين بأن الفئران الذي أُعطوا ماء جوز الهند انخفضت لديها نسبة الهيموغلوبين وانخفض مستوى سكر الدم، كما يمكن إدراج حصوة يومية منه في النظام الغذائي الخاص بمريض السكر من النوع الثاني، فضلا على غناه بالمغنيسيوم والذي بدوره يقلل ارتفاع سكر الدم ويزيد من حساسية الأنسولين.

تغذية الجسم – ماء جوز الهند

يمكن استبدال ماء جوز الهند بالمشروبات المعلبة الغازية والغنية بالسعرات الحرارية، وفقا لمعلومات قدمتها “أكاديمية التغذية”، حيث تحتوي الحصة الواحدة منه أي ما يعادل الكوب على 45 سعرة حرارية، إضافة إلى احتوائها على مخزون من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليتلقى التغذية التي يحتاجها، كما  ينبغي التنويه بأنه  غنيا جدا بالبوتاسيوم بدرجة تفوق معظم المشروبات ، يمكن الاستفادة منه لتخفيف التشنجات العضلية.

إقرا أيضا :  فوائد فاكهة الليمون

تزويد الجسم بالأحماض الأمينية

يعد مشروب جوز الهند مشروبا غنيا بالأحماض الدهنية المغذية كالآلانين، والأرجينين، والسيرين، والسيستين والتي تعمل بدورها على إصلاح الأنسجة والخلايا المتضررة بالجسم، وتدعم الجهاز المناعي للجسم ، وتحافظ على الصحة القلبية والدماغية.

إقرا أيضا :  ما هي فوائد المشمش

مثبط للشهية ويساعد على تخفيف الوزن

إنه مشروبا منخفضا في السعرات الحرارية، يمكن شرب أكثر من كوب يوميا لمن يرغبون بنقصان الوزن؛ لقدرته على كبح الشهية ومحاربة الشعور المفرط اتجاه تناول الطعام ،كما أن شربه يمنح الشبع لفترة طويلة خلافا لأنواع المشروبات الأخرى.

المحافظة على صحة الجلد

يرطب  البشرة من خلال شربه يوميا ، كما يمكن الاستفادة منه باستخدامه موضعيا للبشرة المعرضة لحب الشباب؛ لقدرته على تطهير البشرة وتنظيفها، كما يخفف من إفراز كمية الدهون الزائدة.

زيادة كفاءة الجهاز الهضمي

يمكن من خلال شرب ماء جوز الهند واعتماده ضمن النظام الغذائي اليومي، تحسين عملية الهضم وزيادة كفاءة الأمعاء كالتخلص من الإمساك أو بعض مشاكل الهضم الأخرى.

المراجع والمصادر:

 

www.healthline.com

www.lifehack.org

www.webmd.com

www.mayoclinic.org

www.medicalnewstoday.com

9 مشاهدة