النباتات

فوائد عشبة الهندباء البرية

فوائد عشبة الهندباء البرية

عشبة الهندباء البرية

تصنف الهندباء البرية من النباتات والأعشاب المزهرة، وتعرف بإسم Taraxacum spp، يوجد منها أنواع عدة، وتتميز بخصائصها الطبية والعلاجية، فقد استخدمت لعدة قرون متتالية في العديد من البلدان لعلاج عدد من الأمراض الجسدية بما فيها حب الشباب ، والسرطان، والإضطرابات الهضمية، وأمراض الكبد، وغيرها من الأمراض المتعددة، وفيما يلي توضيح لأهم فوائد الهندباء البرية.

 

فوائد عشبة الهندباء البرية

مليئة بالمغذيات الصحية

تحتوي الهندباء على عدد من المغذيات المفيدة ابتداءا من الجذور ونهاية بأزهارها ، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وتعتبر مصدرا جيدا لعدد من الفيتامينات كفيتامين a ,c ,k E,، كما تحتوي على كمية من فيتامينات ب المركبة، إضافة إلى احتوائها على الفولات، والألياف، وعند تناولها تمد الجسم بكمية المعادن والفيتامينات الضرورية لصحته، ولا تقل الجذور أهمية عن العشبة نفسها حيث تحتوي على إنسولين الكربوهيدرات وتعرف بأنها نوع من أنواع الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تدعم صحة الأمعاء وتطهرها من البكتيريا الضارة، وغالبا تجفف جذور الهندباء وتستخدم لإعداد شاي الهندباء.

غنية بمضادات الأكسدة

تعتبر الهندباء كنزا من وحي الطبيعي مليئا بمضادات الأكسدة والتي تعرف بتحييدها ومحاربتها للجذور الحرة، وآثارها المترتبة على الجسم التي تنتج من تفاعلات الأيض بالجسم البشري، وتفتك به مسببة له الكثير من الأمراض والأعراض كالشيخوخة المبكرة، والإصابة ببعض الأمراض، وتطورها بشكل سريع، وتصنف مضادات الأكسدة الموجودة بالهندباء على أكثر من نوع فتحتوي على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين، وتحتوي على مضادات أكسدة تدعى البوليفينول وتتركز بالزهرة بكمية أكبر من السيقان والجذور.

إقرا أيضا:  التعريف بنبات الهليون

مضاد حيوي طبيعي

يوجد في الهندباء مركبات نشطة تمنحها لأن تكون فعالة في التخلص من الالتهابات العامة للجسم، ووفق بعض الدراسات تم إجرائها على مجموعة من فئران التجارب المصابة بأمراض الرئة حيث عولجو بمركبات مستخلصة من الهندباء، وكانت النتيجة تحسنا ملحوظا في الالتهاب، وبالرغم من أن الدراسات تحتاج  لإثبات فعاليتها على البشر، إلا أنها تعرف الهندباء بمقاومتها للالتهابات عامة.

خفض الوزن الكلي للجسم

تخفف الهندباء من الوزن الكلي للجسم وذلك لتنشيطها لعمليات الأيض بالجسم، وتقليل امتصاص الدهون المكتسبة خلال اليوم الواحد، وبينت نتائج الدراسات بأن الهندباء تحتوي على حمض الكلوروجينيك والذي يخفض من مستوى الوزن، ويخفف من تكدس الدهون واحتباسها تحت طبقات الجلد.

الحد من الإصابة بمرض السرطان

بينت بعض الأبحاث بأن الهندباء تثبط نمو سرطان القولون، والبنكرياس، والكبد، وخاصة الجذورلما تحتويه على مكونات مضادة للسرطان، وتثبط خلاياه وتؤدي إلى موتها، وهو ما يعرف بموت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية.  .

ضبط مستوى سكر الدم

تحتوي الهندباء على حمضي الهيكوريك والكلوروجيك، ويعرفا بقدرتهما على خفض نسبة السكر بالدم، وتحسن الهندباء من إفراز الأنسولين، وتحسن من قدرة امتصاص الجلوكوز في أنسجة العضلات، وتحسن من قدرة هضم الأطعة الغنية بالكربوهيدرات النشوية.

 

قائمة المصادر والمراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/dandelion-benefits#section6

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324083.php

https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-dandelion-root-89103

 

 

السابق
أنواع و وظائف الخلايا في جسم الإنسان
التالي
حقائق متنوعة عن  السرطان