فوائد شجرة النيم المتعددة

فوائد شجرة النيم المتعددة

ما هي شجرة النيم

إن فوائد شجرة النيم كثيرة و متعددة، و تتركز فوائد شجرة النيم في احتوائه على الفيتامينات و المعادن و العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم

إن شجرة النيم وفوائدها العديدة والمعروفة التي يجهلها الكثير من الأشخاص، فالنيم هو اسم يطلق على الشجر الاستوائي أخضر اللون، ومن الأماكن التي توجد فيها هذه الشجرة هي الهند، وسميت الشجرة بالنيم لأنها تعني الكمالية.

شجرة النيم وفوائدها الكثير والتي تعني المثالي وهي شجرة تحتوي على حجم أوراق ضخم جدًا، ورائحتها تشبه رائحة الثوم وذو مذاق مر، وبالرغم من هذا فهي تتمتع بفوائد علاجية كثيرة وأيضًا فوائد كثيرة للبشرة والجسم عمومًا، وفي الهند يطلقون على هذه الشجرة اسم صيدلية القرية ويرجع هذا لما لها من قدرة على تعقيم الجروح والحرق التي يتم حدوثها في الجلد، وأيضًا تدخل شجرة النيم في الكثير من الأدوات التجميل، ومواد العناية بالبشرة والشعر، وتدخل في منتجات الصابون والشامبو وتستخدم من الناحية العلاجية في علاج الأمراض الخاصة بالجلد والجسم، وتدخل في المراهم.

فوائد شجرة النيم

فائدة شجرة النيم في علاج الكبد والسكر

  • من أهم فوائدها استخدامها في تقوية الصحة العامة للكبد والعمل على تقوية الوظائف للكبد، وتعمل على وقايته من الفيروسات التي تصيبها، وأيضًا تساعد في شفاء الالتهابات والذي ينتج عن الطعام الضار والسمنة المفرطة، والتي تعمل على تجمع الدهون حول الكبد مما يعمل على تلفه، وإن شجرة النيم وفوائدها العديدة تذهب إلى العمل على تنظيم السكر لدي الأشخاص، وهذا لأن شجرة النيم عند استخدامها تعطي نفس نتائج الأنسولين تمامًا.
  • وهي تعمل على الحفاظ على أمن الجسم من التعرض لمرض السكر، وعلى الأشخاص تناول من 4 إلى 5 عطاء التيم في اليوم أثناء الصباح قبل الأكل.
إقرا أيضا :  فوائد بذور الشمام وقيمته الغذائية

فوائد شجر النيم للمفاصل والعضلات

  • يعمل النيم على المحافظة على صحة المفاصل وتخلصها تمامًا من الالتهابات والآلام الشديدة، وأيضًا تعمل على الوقاية من الدوالي، والروماتويدية ويعمل شجر النيم على الوقاية من الهشاشة وإعطاء الجسم فيتامينات وحديد وكالسيوم.
  • ويمكن استخدامه من خلال شربه على هيئة عصير أو يمكنه أن يدهن منه في أماكن الألم، حتى يتم التخلص من التشنجات، فإن شجرة النيم وفوائدها في علاج المفاصل والقضاء على الآلام كثرة وعديدة.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار خل العنب الاحمر
فوائد شجرة النيم
فوائد شجرة النيم

فوائد النيم لعلاج الربو

شجرة النيم وفوائدها في معالجة الربو يتم استخدامها عن طريق زيت يتم أخذه من بذورها من أجل علاج الأفراد وحالتهم النفسية، فهي تعمل على علاج الربو والحساسية المزمنة التي تصيب الصدر، وتعمل على التحكم في الآثار الجانية التي تؤثر وتصاحب مرض الربو، والتي تتمثل في البلغم وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي والكحة المستمرة والمزمنة.

المصادر والمراجع