فوائد الاغذية

فوائد سمك السلمون للجسم

فوائد سمك السلمون للجسم

إن فوائد سمك السلمون كثيرة ومختلفة لصحة جسم الإنسان، وتكمن فوائد سمك السلمون باحتوائه على العديد من العناصر والتي لها تأثير جيد على صحة الإنسان منها أحماض أوميجا 3 الدهنية صاحبة السلسلة الطويلة والمهمة للجسم، وسمك السلمون على أنواعه المختلفة مفيد جدا، ويتم إعداده بالكثير من الطرق، كما أنه من الممكن تحضيره بشكل إسبوعي للحصول على كافة فوائده.

 فوائد سمك السلمون

  • يقوم بالحفاظ على ضغط الدم ثابت، وعدم التعرض للإرتفاع عن المعدلات الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يعمل على التقليل من الدهون، والتي تتكون داخل الشرايين الدموية، مما يحفظ دورها فى عدم التعرض لأمراض القلب كالجلطات القلبية والنوبات، بجانب التقليل من الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب إحتوائه على أوميجا 3 وعنصر المغنسيوم.
  • كما يعمل على تحفيز عمل الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أنه يقوم بالحماية من الأعراض المتعلقة بنقصان إنتاج هرمون الثيروكسين.
  • يساعد على علاج الأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب، ويقلل من حدوث إضرابات المزاج السلوكي للأطفال مثل نقص الإنتباة والتركيز وفرط الحركة.
  • يعمل على الوقاية من الأورام الخبيثة، ومرض السرطان فى مناطق كثيرة من الجسم، بالإضافة إلى أنه يقلل من نمو الأورام، بجانب تحسين حياة مرضى السرطان، حيث أنه يحتوي على فيتامين د وأحماض الأوميغا 3 الدهنية.
  • يقوم برفع مستوى الكولسترول صاحب الكثافة المنخفضة، كما أن إحتوائه على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، حيث يقوم بتظيم مستويات الكولسترول فى الدم.
  • يقوم بالتدخل في تكون العظام والعمل على نموها بالإضافة إلى تقوية وحماية العظام من الكسور، حيث أنه يحتوى على فيتامين د الذي يقوم بمساعدة إمتصاص الكالسيوم من الغذاء باعتباره المكون الرئيسي في بناء العظام، وأيضا إحتوائه على الفوسفور والذي يدخل فى تكوين العظام والأسنان.
  • المساعدة في تقليل الإصابة بكثير من أمراض الإلتهابات كإلتهاب المفاصل، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الأحماض الأمينية والببتيدات، والتى يكون الجسم فى حاجة إليها حتى يتسنى له القيام بأعماله الطبيعية.
 فوائد سمك السلمون
فوائد سمك السلمون

أضرار سمك السلمون

  • يشتمل سمك السلمون على مقدار عالي من الزئبق والذي يكون له تأثير ضار بصحة الأم وجنينها، وبالتالي يجب مراعاة التقليل منه خلال فترة الحمل.
  • وللعمل على التقليل من الأمراض التى تنقل عن طريق السمك، يتم شراء السمك الذى يتم تبريده بشكل جيد وصحيح، وينصح بشرائه فى نهاية عملية التسوق، لتجنب تعرضه لدرجات حرارة تحفظ من نمو البكتيريا، كما يفضل القيام بذوبانه داخل الثلاجة فى حالة كونه مجمد وليس خارجها، حتى يتم الحفاظ على من الفساد وعدم تعرضه لتكاثر البكتيريا المؤذية لصحة الإنسان.

المصادر والمراجع

السابق
اهم فوائد الرمان واضراره
التالي
طريقة عمل الاوزي باللحم