فوائد الاغذية

فوائد حبوب الفاصولياء الصحية

حبوب الفاصولياء تصنف في عالم الأطعمة من بين الحبوب والبقوليات واللحوم كأكثر أنواع البقوليات غنى بالفيتامينات والمعادن والألياف، و حبوب الفاصولياء عدة أنواع منها الاخضر ومنها الأحمر والأسود وأخيراً الأبيض، منذ آلاف السنوات بدأت زراعة الفاصولياء في أنحاء أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، للفاصولياء بمختلف أنواعها العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالطاقة وتحميه من الأضرار الكثيرة والأمراض.

فوائد الفَاصولياء

الفاصولياء تحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية وتتمثل فوائد الفاصولياء في:

-
  • الوقاية من مرض السرطان: تناول الفاصولياء بكميات متوسطة ومنتظمة يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، حيث أن الفاصولياء بها ألياف تعمل على تنقية الجسم أول بأول من أية شوائب أو أمراض أو سموم.
  • خفض ضغط الدم: الفاصولياء من ضمن البقوليات التي تعمل على خفض ضغط الدم داخل الجسم، لذلك يوصي بها الأطباء لمرضى الضغط المرتفع أو مرضى الضغط بصفة عامة والتي لا يستطيعون السيطرة على مستوى الضغط لديهم بالأدوية.
  • تدعيم الجهاز الهضمي: حيث تعمل الفيتامينات والمعادن المتواجدة داخل نبات الفاصولياء على تنظيم حركة وسير عمل الجهاز الهضمي، تقي الجهاز من أي خلل بداخله كما أنها تقي الجسم من مشاكل عسر الهضم، فمَشاكل عسر الهضم عادةً ما تأتي لجسم الإنسان بسبب تناول أطعمة فاسدة أو غير صحية وخالية من الألياف والملينات؛ وذلك على عكس الفاصولياء فهي من أكثر الأطعمة الصحية امتلاكاً للألياف والملينات والتي تسهل من حركة وأداء الجهاز الهضمي.
إقرا أيضا:  أهم الفوائد الصحية للبصل
حبوب الفاصولياء
حبوب الفاصولياء
  • إنقاص الوزن: حيث تعمل الفاصولياء على ملئ المعدة وجعل الشخص يشعر بالشبع لذلك لا يكثر من تناول الطعام، بالإضافة إلى أن الفاصولياء تتميز بعدم احتوائها على الكثير من الدهون أو النشويات التي تزيد من وزن الجسم بل وتعمل أيضاً على إحراق الدهون.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم: تساهم الفاصولياء في تقليل نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان لذلك ينصح بها الأطباء لمرضى القلب.
إقرا أيضا:  فوائد ماء جوز الهند للجسم

العناصر الغذائية في حبوب الفاصولياء

تحتوي الفاصولياء على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهي بطبيعتها كبُقول غنية بالعديد من القيم الغذائية العالية منها:

  • المعادن: تحتوي الفاصولياء على العديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم و البوتاسيوم والنحاس والفسفور، وكل تلك المعادن لكل واحد منها فوائده الخاصة التي تجعل الجسم نشيطاً وحيوياً، واحتواء الفَاصولياء على الحديد يجعل الجسم قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل أكثر وأسرع، وكذلك باقي المعادن التي لها الكثير من الفاعلية الإيجابية على الجسم.
  • الألياف: احتواء الفَاصولياء على الألياف ينقي الدم ويسهل من عملية الهضم وينظم سير عمل الجهاز الهضمي.
إقرا أيضا:  اضرار الكافيين على الصحة

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب قصور الغدة النخامية
التالي
طريقه عمل شكلمة جوز الهند