التغذية

فوائد تناول الكمون للحامل

فوائد تناول الكمون للحامل

فوائد الكمون للحامل

يعتبر الكمون للحامل من النباتات المفيدة، وهو من النباتات الحولية، وهي تنمو بصورة كبيرة في مناطق حوض البحر الأبيض، فهي تحتاج لمناخ شبه جاف وأيضًا بارد، وتعتبر مصر وإيران والهند وكذلك المغرب العربي من أكثر البلاد التي تنتج وتستخدم نبات الكمون، ويستخدم الكمون للحامل بسبب تعدد فوائده، ويدخل في تحضير العديد من أنواع البهارات كما يستخدم وحده في الكثير من الوصفات، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي من أكبر الدول المنتجة لزيت الكمون على مستوى دول العالم.

عناصر غذائية موجودة في الكمون

يحتوي الكمون على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين، وبه نسبة قليلة من الدهون، وهذا يوضح القيمة الغذائية المهمة للكمون، و يعتبر الكمون للحامل ولغيرها من النباتات الضروري للجسم نظرًا لقيمتها الغذائية. 

فوائد الكمون

للكمون عدة فوائد أخرى لا تقتصر فائدتها فقط على المرآة الحامل أو المرضعة ولكنها تساعد على تحسين صحة الجسم بوجه عام، ونذكر منها ما يلي:

  • يعتبر الكمون مدر للبول بصورة طبيعية، يساعد على التخلص من غازات البطن، يساعد على تسهيل عملية الهضم، والتخلص من الإسهال، يعتبر مطهرًا للمعدة ويساعد في حالات الإمساك.
  • يعتبر الكمون من مضادات السرطان ويقلل نسبة الإصابة به، يحتوي الكمون على مضادات للأكسدة بنسبة قوية.
  • يساعد على التقليل من نسبة الالتهابات التي تحدث في الجسم.
  • يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، لذا فهو خيار جيد للمساعدة على حجب خطر الإصابة بمرض السكر، والدراسات مستمرة لإثبات ذلك.
  • يساعد الكمون على زيادة نسبة كثافة العظام، يستخدم أحيانًا لعلاج الأسنان.
  • يساعد الكمون على تقليل السعال.
  • يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.
  • يساعد على تخفيف الألم الناتج عن القولون العصبي، ويقلل من آلام البطن ويقلل من الانتفاخات.
  • يعتبر الكمون مصدر قوي للحديد، يقلل الكمون نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
  • من الممكن أن يساهم في الكمون أو مكملات الكمون في التخلص من بعض الوزن الزائد.

فوائد الكمون للحامل

"فوائد
فوائد الكمون للحامل

في مرحلة الحمل تحتاج المرأة إلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية لها وللجنين، ومن تلك العناصر هو الحديد، ويعتبر الكمون للحامل مصدر جيّد وغني بالحديد، فكل مئة جرام منه يستطيع أن يزود جسم الحامل بخمسة أضعاف الاحتياج اليومي من الحديد، كما أنه يساعد على ضبط معدل ضغط الدم عند الحامل، فيقيها من العديد من الأمراض ومن أهمها تسمم الحمل.
يعتبر الكمون للحامل والمرضعة من المكونات المفيدة للأطفال، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والتي قد تصل إلى 90% من الاحتياج اليومي الذي يحتاجه الجسم لكل مئة جرام منه، ولذلك يساعد الكمون على إدرار الحليب عند المرأة التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل السوفلي بحشوة الدجاج
التالي
ما هي فوائد الفلفل الرومي