فوائد الاغذية

فوائد بذور الصويا واستخداماته

فوائد بذور الصويا واستخداماته

فول الصويا

تعد بذور الصويا من أنواع البقوليات التي تتم زراعتها في بلاد شرق آسيا والبلدان المجاورة، تستخدم بذور الصويا كبديل عن اللحوم الحمراء والحليب، وتعد بذور الصويا أو ما يسمى بفول الصويا من أكثر أنواع البقوليات فائدة واستهلاكاً نظراً لانخفاض ثمنها وأنه في متناول يد الجميع، تتعدد استخدامات فول الصويا، كما تتعدد الوصفات التي يدخل فيها في الطعام كما أن له أيضًا مذاقاً مميزاً.

فوائد بذور الصويا

من ضمن فوائد فول الصويا:

-
  • أنه يساعد على تنقية الدم وتنقية الجسم من الأمراض الدخيلة والأوبئة الخطيرة، كما أن احتواءه على الألياف يساعد الجسم في خسارة المزيد من الوزن عندما يكون الوزن زائداً، كما أن تلك الألياف أيضاً تقلل من نسبة الكوليسترول الزائدة في الجسم والمساهمة في الحفاظ على صحة القلب.
  • كما أن احتواء بذور الصويا على البروتينات والقليل من المعادن يجعل من الجسم بناءً صحياً لا يستهان به، فالبروتينات تمد الجسم بالطاقة وتساعد في إكمال عملية بناء خلايا وأنسجة الجلد والجسم خصيصاً للأطفال، كما أن البروتينات تجعل الشخص قادراً على أداء أعماله بسهولة وانتباه حيث أن فول الصويا من ضمن البقوليات التي تحتوي على نسبة من المنبهات ولكنها قليلة بعض الشئ.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري: ففول الصويا من ضمن البقوليات التي تقي جسم الإنسان من مثل تلك الأمراض المزمنة.
إقرا أيضا:  معلومات عن ڤيتامين سي

استخدامات بذور الصويا

يوجد فول الصويا في العديد من الأطعمة التي تحضرها في المنزل أو نتناولها في المقاهي والمطاعم مثل:

  • حليب الصويا: ويدخل ذلك النوع من الحليب في صناعة بعض الأطعمة اللذيذة والشهية والتي نعد البعض منها في المنزل ويتم إعداد ذلك النوع من الحليب عن طريق خلط عنصر معين من عناصر فول الصويا مع المياه المفلترة وفي بعض من الأحيان يتم إضافة بعض المواد المثخنة إليها وذلك لجعلها تظل لفترة أطول للاستهلاك أو الاستخدام.
إقرا أيضا:  فوائد شراب التوت البري
فوائد بذور الصويا واستخداماته
فوائد بذور الصويا واستخداماته
  • التوفو: يعرف التوفو بأنه وجبة يتم تناولها وأساسها من فول الصويا وبالتحديد (الخثارة) وهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يتبعون نظام معين أو حمية غذائية معينة بعينها، بالإضافة إلى أنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وذلك أحد أهم الفوائد التي يقدمها فول الصويا.
  • زيت الصويا: والذي لا يختلف عن سابقه وأيضاً يتم استخلاصه من نبات فول الصويا وتتم صناعته بواسطة استخلاصه من البذور تحديداً، يتميز زيت الصويا بالعديد من الفوائد كما أنه يمكن إدخاله في كثير من الوصفات وأسهلها إدخاله في تتبيلات السلطات.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد زهرة البابونج

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق التخلص من التسوس
التالي
طريقة عمل الجندوفلي المبهر