فوائد الموز للبشرة وطريقة استخدامه

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2019
فوائد الموز للبشرة وطريقة استخدامه

الموز

يزرع الموز للبشرة بشكل واسع في المناطق الاستوائية وغير الاستوائية، ويختلف بأنواعه ونعومته وصلابته، ويحتل المرتبة الرابعة بين جميع الأصناف الغذائية في العالم؛ لقيمته الغذائية العالية،ولغناه بمضادات الأكسدة، واحتوائه على البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنسيوم، وفيتامين بي 6، إضافة إلى احتوائه على كمية عالية من الألياف الطبيعية، ولا تقتصر فوائده على الجسم بل يعتبر الموز كنزا مفيدا لصحة البشرة العامة.

فوائد الموز للبشرة وطريقة استخدامه

يمد الموز البشرة بعدد من الفوائد أهمها:

ترطيب البشرة – الموز للبشرة

يحتوي الموز على مرطبات طبيعية للبشرة؛ لاحتوائه على فيتامين ألف، حيث يرمم خلايا البشرة الجافة والتالفة ، ويمنحها النضارة والنعومة، تهرس موزة ناضجة ناعما، وتطبق على البشرة ويترك القناع من عشرين إلى خمسة وعشرين دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ، ويمكن إضافة العسل للبشرة شديدة الجفاف والرقيقة، كما يمكن استخدامه للبشرة الحساسة بمزج نصف موزة ناضجة مع ملعقة صغيرة من فيتامين ه، وملعقة كبيرة من اللبن، وتطبيقه على البشرة بعد تنظيفها وتركه لنصف ساعة ثم غسله.

إشراقة البشرة وتوهجها

يحتوي الموز على كمية عالية من فيتامين سي، والذي بدوره يمنح البشرة الإشراقة، والنضارة، والتفتيح الطبيعي، للاستفادة من الموز لإضفاء الإشراقة على البشرة تهرس نصف حبة موز طازجة، ويضاف إليها ملعقة كبيرة من خشب الصندل المطحون، وملعقة صغيرة من العسل، تمزج المكونات معا، ثم يطبق القناع على البشرة ويترك لعشرين دقيقة، ثم يمسج ويغسل الوجه بالماء الدافئ، أو يمكن مزج موزة ناضجة مع عصير ليمونة وتطبيق القناع على البشرة؛ لتخفيف العيوب والتصبغات، كما يمكن استخدام موزة ناضحة وخفقها مع الحليب، بوضع قطرات من زيت الزيتون، ثم يطبق الخليط على البشرة الجافة والرقبة لمدة عشرين دقيقة ، ثم تغسل بالماء الدافئ ، ويليه الماء البارد لغلق المسام.

الحد من ظهور علامات تقدم السن – الموز

يحارب الموز علامات الشيخوخة، ويحافظ على شباب البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين ألف وه، تمزج حبة من الأفوكادو وموزة ناضجة معا، ويطبق القناع على البشرة، ويترك لعشرين دقيقة ثم يشطف، كما يمكن مزج ربع موزة مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وتطبيقه على البشرة لمدة عشرين دقيقة، ثم يغسل.

الحد من انتفاخ جفون العينين

يحتوي الموز على عدد من المكونات المغذية التي من شأنها تهدئة الأوعية الدموية أسفل العينين، والحد من الانتفاخ، والتورم ،فضلا على سحب الماء الزائد أسفل العينين؛ لاحتوائه على البوتاسيوم، تهرس موزة ناضجة وتطبق أسفل العينين بسخاء وتترك من خمسة عشرة إلى عشرين دقيقة، ثم يمسح ويشطف بالماء البارد، ويمكن تطبيق قشور الموز بدلا من الموز نفسه.

تجديد خلايا الجلد  للبشرة

يعتبر الموز مكونا طبيعيا رائعا لاستخدامه في أنواع السنفرة الطبيعية المعدة منزليا؛ لغناه بمضادات الأكسدة القوية، حيث يطهر مسام الجلد، ويزيل خلايا الجلد الميت ، ويعزز نمو خلايا جديدة صحية، تهرس موزة ويضاف لها ملعقة من السكر ويطبق الفرك على البشرة، ويدلك بحركات دائرية لطيفة، ثم يشطف، يمكن استبدال السكر برقائق الشوفان مع إضافة ملعقة من الحليب، والعسل وخاصة للبشرة الجافة.

علاج حب الشباب للبشرة

يحد قشر الموز من ظهور حب الشباب، تؤخذ قطعة صغيرة من قشر الموز وتفرك بالبشرة بلطف، حتى يتحول لونها إلى اللون البني، لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، ويكرر استخدامه ثلاث مرات يوميا.

تفتيح البشرة وتوحيد لونها – الموز للبشرة

يفيد قناع الموز بتقتيح البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، والتصبغات، ويمنح البشرة الإشراقة والنضارة، تهرس موزة ناضجة وتطبق على البشرة لعشرين دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ، ويليه الماء البارد.

 

المصادر والمراجع:

 

https://www.everydayhealth.com

https://www.quora.com

https://www.stylecraze.com

https://www.stylecraze.com

 

 

13 مشاهدة