فوائد المكسرات لصحة القلب والجسم

كتابة: مجد ذوقان - آخر تحديث: 22 أكتوبر 2019
فوائد المكسرات لصحة القلب والجسم

المكسرات هي عبارة عن بذور، غالبا ما تلفها قشرة أو غلاف خارجي قاس، وتعتبر من أشهر المأكولات والوجبات الخفيفة الصحية، فهي مصدر جيد للألياف والدهون الصحية والبروتينات النباتية، ومضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ على صحة القلب والجسم.

أنواع المكسرات المفيدة لـ صحة القلب والجسم

  • الفول السوداني
  • اللوز
  • الفستق الحلبي
  • الكاجو
  • الجوز
  • الصنوبر
  • الكستناء
  • البندق

فوائد المكسرات لـ صحة القلب والجسم

اللوز

اللوز هو من أنواع المكسرات الشهيرة، والتي ازداد استهلاكه في الآونة الأخيرة، إذ انه يحتوي على عناصر غذائية هامة جدا لصحة الإنسان، وله العديد من الفوائد، حيث يعمل اللوز على تزويد الجسم بفيتامين هـ، الذي يرتبط استهلاكه بانخفاض خطر الإصابة بامراض القلب والسرطان والزهايمر، ويعمل أيضا على تنظيم مستويات السكر في الدم.

الفستق الحلبي

يحتوي الفستق على البروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، كما يعد مصدر جيد للأحماض الدهنية الصحية ومضادات الأكسدة، ومن فوائده أنه يعزز البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يشجع نموها، لتعمل بدورها على تخمير الألياف وتحويلها إلى أحماض دهنية، ولهذه البكتيريا النافعة العديد من الفوائد كالوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطان، وأمراض القلب، ويقي الفستق أيضا من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.

الكاجو

يحتوي الكاجو على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة العظام، إذ يساهم تناول الكاجو في تزويد الجسم بالكميات الكافية من النحاس، وبالتالي يقي من الامراض والاضطرابات التي قد تصيب العظام، ويعزز أيضا من صحة القلب.

إقرا أيضا :  أهم استخدامات بذور نبات الخشخاش

فوائد أخرى

الجوز

يحتوي الجوز على سعرات حرارية اكثر وكربوهيدرات اقل مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، وذلك لأنه يحتوي على كميات أكبر من الدهون، كما يعتبر مصدرا جيداً للبروتين وعناصر غذائية أخرى، إذ يعمل على تزويد الجسم بأحماض أوميغا 3- الدهنية، التي يمتلك دورا كبيرا في الوقاية من امراض القلب والحفاظ على صحة الدماغ، ويعد تناول اجوز بشكل منتظم ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن يساهم في زيادة خصوبة الرجال وتعزيز صحة الحيوانات المنوية.

إقرا أيضا :  فوائد تناول زبيب اصفر

الصنوبر

يعلب الصنوبر دورا هاما في علاج والوقاية من العديد من الأمراض والتخفيف من أعراضها، إذ يعمل على تزويد الجسم بمضادات الاكسدة التي تقاوم الضغط التأكسدي الناتج الجذور الحرة، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يقي من شيخوخة البشرة المبكرة، ويحتوي الصنوبر على اللوتين الذي يحسن الرؤية ويساهم في الوقاية من أمراض العين.

الكستناء

تعتبر الكستناء نوع من أنواع المكسرات القيمة في العديد من الثقافات، وتتميز بطعمها اللذيذ ويمكن أكلها مشوية أو مطبوخة أو مسلوقة، ومن فوائدها أنها تزوّد الجشم بالألياف، وتحمي القلب والأعصاب، وتدعم تطور ونمو الخلايا العصبية عند الرضع.

البندق

يعد البندق من أنواع المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، خاصة البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن، ومن فوائده أنه يقي من السرطان، ويخفف من الالتهابات لما يحتويه من دهون وأحماض دهنية صحية.

إقرا أيضا :  ثمار التمر: فوائد أكل التمر و زيادة الوزن

الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من البقوليات، ولكن يشار اليه غالبا بأنه من المكسرات، وذلك لأن خصائصه ومحتواه الغذائي مشابه لها، وهو مصدر جيدا للبروتين النباتي، إضافة الى احتوائه على الكثير من الفينولات المتعددة، ومضادات الأكسدة والفلافونويدات والأحماض الأمينية، ويساهم الفول السوداني في الحفاظ على وزن صحي ويقي الجسم من السمنة، وذلك لأنه يحتوي على الألياف والبروتين الذين يعززان الشعور بالشبع، بالإضافة الى قدرته على تخفيض مستويات الكوليسترول  الذي يشكل النسبة الأكبر من مكونات حصى المرارة، مما قد يساهم في الوقاية من تشكلها.

دراسات

  • ثبت أن للمكسرات دور في المساعدة في تعزيز فقدان الوزن بدلًا من المساهمة في زيادة الوزن.
  • المكسرات قد تساعد على خفض الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية.
  • تعزز مستويات الكوليسترول الجيد.
  • تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية،
  • تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تكون مفيدة في الحد من الالتهاب.

المصادر والمراجع

20 مشاهدة