فوائد الفريز لصحة الجسم

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 24 فبراير 2020
فوائد الفريز لصحة الجسم

الفريز

إن فوائد الفريز أو الفراولة لصحة الجسم كثيرة ومتعددة، وتكمن فوائد الفريز في احتوائها على العديد من الفيتامينات، فيوجد في الفراولة فيتامين (ج)، وفيتامين(k)، وفيتامينات(C)، وفيلمين B12و، B6، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وأيضًا نسب مرتفعة من الفيتامينات الأخرى مثل والأوميجا 3، والمنغنيز، كما أن بها العناصر المضادة للأكسدة التي تحسن من صحة الجهاز المناعي للجسم، كما أنها محاربة مرض السرطان، تؤكل ثمرة الفراولة إما بصورتها الطازجة أو يتم تجميدها ثم تحويلها إلى مشروب بارد وشهي يفضله الكثيرون.

 فوائد الفريز للصحة

  • تحمي جسم الإنسان من الجذور الحرّة الضارة، التي تسبب خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم.
  • تحتوي على نسب عالية كما ذكرنا من فيتامين (ج) وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، حيث يفيد في تحسين معدلات النمو وتقوية جهاز المناعة وإصلاح الخلايا والأنسجة التالفة في جميع أجزاء الجسم.
  • لا يجب أن تتعرض ثمار الفراولة إلى درجات الحرارة المرتفعة فلابد أن توضع في الثلاجات أو أن يتم تخزينها عن طريق تجميدها، لأن الفيتامينات الموجودة في الفراولة تتأثر بدرجة الحرارة العالية وتفقد الثمرة جميع قيمها الغذائية.
  • كما أنها تحتوي على مركبا “للبارونيتين” وحمض الإيلاج” وأيضًا عنصر”الأنثوسيانين” الذي يجعلها غنية بمضادات الاكسدة كما أنه المركب المسئول عن إعطائها لونها الأحمر المعروف عن الفراولة.
  • غنية بالمكونات المضادة للأكسدة مما يجعلها من الفواكه التي لها دور في منع السرطان وتقلل من أمراض السمنة وأمراض السكري وأمراض القلب.
  • تساعد على ترطيب الجسم لإحتوائها على كلا من الألياف والماء وبذلك تقي الجسم من الإمساك مما يحافظ على الحركة المنتظمة للأمعاء ويسهل عملية الهضم.
  • مصدر مهم لفيتامين C ومجموعة فيتامينات B، وهي مصدر غني جدًا بالألياف التي تساعد الجسم على إتمام عملية الهضم بشكل سليم وبالتالي الإستفادة من جميع العناصر الغذائية التي تمتصها خلايا جسم الإنسان لإتمام دورتها.
  • فيتامين ج الموجود بالفراولة يدخل ضمن مركبات البروتينات الضرورية لتكوين الأوعية الدمويّة، والأربطة، والأوتار، والجلد، كما وأنه عنصر مساهم في تحسين عملية إمتصاص الحديد في الدم وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم والأنيميا بالإضافة إلى أنها تحافظ على الغضاريف من التآكل، وتساعد على تكوين وتقوية الأسنان والعظام، وتحد من خطورة الإصابة بالنقرس فتقلّل من إرتفاع حمض اليوريا أسيد في الدم، وتعالج السرطان، وتقي من أمراض الأمعاء.
إقرا أيضا:  فوائد عشبة الأوريجانو لصحة الجسم
 فوائد الفريز للصحة
فوائد الفريز للصحة

فوائد الفريز للبشرة

تمنع وجود علامات الشيخوخة، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة وعلى حمض الإيلاج الذي يمنع أضرار تعرض البشرة لأشعة الشمس، تساعد على التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة، أو ظهور التجاعيد وتزيد من نسبة الكولاجين في البشرة الذي ينتج عن ضبط نسبته في البشرة إلى نضارة البشرة وإخفاء علامات التقدم في العمر.

إقرا أيضا:  فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية

يجب عدم إختيار الثمار الطرية من الفراولة لأنها تكون معرضة أكثر للفساد والتلف، ويجب إيداعهم غسيل الفراولة إلا قبل الأكل مباشرةً لكي لا تتعرض للتلف والتعفن فتصبح فاقدة الفيتامينات الموجودة بها، كما أنها تكون في هذه الحالة غير قابلة للأكل أيضًا.

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار الكمون الملكي

المصادر والمراجع

11 مشاهدة