فوائد الاغذية

فوائد السكر البني وطريقة تحضيره

فوائد السكر البني وطريقة تحضيره

السكر البني

فوائد السكر البني كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد تاسكر البني في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والبشرة أيضا، وللسكر البني نوعان هما : النوع الفاتح ويستخدم في صناعة المخبوزات والمعجنات، ويحتوي على دبس السكر أو العسل الأسود، أما النوع الثاني فهو السكر البني الداكن حيث يحتوي على نسبة عالية من دبس السكر مقارنة بالسكر البني الفاتح، ويستخرج السكر البني من قصب السكر.

طريقة عمل السكر البني المنزلي

طريقة عمل السكر البني الفاتح

المكونات

  • 2 كوب من السكر الأبيض.
  • ثلاثة ملاعق من العسل الأسود.

طريقة التحضير

إقرأ أيضا:ما هي فوائد اليانسون وأضراره
  1. يوضع كل من السكر الأبيض مع العسل الأسود في وعاء.
  2. يحرك الخليط بهدوء حتى يتغير لونه الى البني الفاتح.
فوائد السكر البني وطريقة تحضيره
فوائد السكر البني وطريقة تحضيره

طريقة عمل السكر البني الداكن

المكونات

  • كوب ونصف من السكر الأبيض.
  • نصف كوب من العسل الأسود.

طريقة التحضير

  1. يوضع كل من السكر الأبيض مع العسل الأسود في وعاء.
  2. يحرك الخليط بهدوء حتى يتغير لونه الى البني الداكن.
إقرا أيضا:  فوائد الكافيار للجسم

فوائد السكر البني لصحة الجسم

  • يحتوي السكر البني على سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، لذلك يعد السكر البني خيارا صحيا لمن يتبع الدايت أو الروجيم.
  • يحتوي السكر البني على نسب عالية من المنغنيز والحديد الذي يجعله فعالا في علاج فقر الدم أو الأنيميا والوقاية منه.
  • يساهم السكر البني في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب، وذلك نظرا لاحتوائه على مادة السيلينيوم التي تعمل على تخفيف مادة الكورتيزول المسبب للاضطرابات النفسية.
  • يحتوي السكر البني على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الخلايا وهذا ما يمنع الاصابة بالسرطان.
  • يحتوي السكر البني على نسب عالية من الفوليك اسيد المهم للحوامل حيث يحمي الجنين من الاصابة بالتشوهات الخلقية، لذلك يعد السكر البني خيارا أفضل من السكر الابيض.
  • في حالة شراء السكر البني الجاهز، فإنه يتعرض لعمليات تكرير أقل وبهذا فهو يعد خيارا صحيا لمرضى السكري.

فوائد السكر البني للبشرة

يعد السكر البني مفيدا جدا للجلد، حيث يمكن استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة، حيث يعمل على اعادة الحيوية والنضارة للبشرة وذلك لاحتوائه على نسب عالية من مادة السليولوز، ومن أهم وصفات استخدام السكر البني للبشرة ما يلي :

إقرا أيضا:  فوائد حليب الماعز للاطفال الرضع
إقرأ أيضا:فوائد نبات السمسم المحمص
  • السكر البني والعسل

يتم خلط كل من السكر البني والعسل مع أحد الزيوت الطبيعية ومنها زيت اللوز أو زيت الياسمين، ويتم تدليك البشرة بالمزيج حتى ذوبان السكر، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ، حيث تعمل هذه الوصفة على تقشير البشرة وازالة الخلايا الميتة وازالة الرؤوس السوداء والبيضاء أيضا.

  • السكر البني والحليب

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط كمية من السكر البني مع الحليب السائل حتى تتكون عجينة سائلة، ثم تدلك البشرة وتفرك بلطف لمدة لا تقل عن العشرة دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ، حيث تعمل هذه الوصفة على ترطيب البشرة ومنع جفافها.

  • السكر البني وجل الصبار

تعمل هذه الوصفة على تفتيح البشرة وعلاج البقع السوداء والتصبغات الجلدية، وذلك عن طريق خلط كمية من السكر البني مع جل الصبار أو الألوفيرا حتى تحصل على عجينة لزجة، ثم تفرك البشرة بلطف بالمزيج لمدة لا تقل عن العشرة دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ.

فوائد السكر البني للشعر

  • يعمل على ازالة القشرة ويخفف من الالتهابات الموجودة على فروة الرأس، وذلك عن طريق فرك فروة الرأس بمزيج السكر البني وزيت الزيتون.
  • يعمل على ترطيب الشعر ويقلل من جفافه، وذلك عن طريق خلط كمية من السكر البني والشوفان وزيت الزيتون، حيث تعمل جميعها على ترطيب الشعر ومنع جفافه، ويفضل استخدام هذه الوصفة مره أسبوعيا، حيث يدهن الشعر وفروة الرأس بالخليط ويترك لمدة لا تقل عن الساعة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.
إقرا أيضا:  فوائد نبات البامية لصحة الجسم

فوائد السكر البني للرجيم

يحتوي السكر البني على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على امداد الجسم بالشعور بالشبع لفترات أطول، بالتالي تقليل كمية الطعام المتناول، كما يحتوي السكر البني على سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، لذلك يعد خيارا صحيا لمن يتبع الريجيم، إلا أنه يجدر الاشارة الى أهمية الاستغناء عن السكر في حال اتباع الدايت أو الاعتماد على كميات قليلة من السكر البني في حال عدم القدرة على ذلك.

إقرأ أيضا:فوائد بذور الكيوي للجسم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
دعاء الرزق والتوفيق والفرج
التالي
فوائد الجرانولا وطريقة تحضيرها