فوائد الزبيب الاسود الصحية للجسم

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 7 يناير 2020
فوائد الزبيب الاسود الصحية للجسم

نبذة عن الزّبيب الأسوَد

الزبيب الاسود هو نوع من أشهر أنواع الفواكه المجففة ويوجد منه العديد من الأنواع مثل الزبيب الذهبي الزبيب الأصفر والزبيب البني اختلف أنواع هذا الزبيب حسب اختلاف نوع العنب المستخدم في التجفيف، بالزبيب يتم تحضيره عن طريق وضع العنب في الشمس وتقليبه من الحين للآخر لمدة حوالي ٣ أيام حتى الحصول علي الزبيب، الزبيب يوجد له الكثير من الاستخدامات فيدخل الزبيب في طعامنا فنقوم بوضعه فوق بعض الأنواع من الحلويات مثل الرز واللبن نضعه فوقه علي الوش لتزينه وأيضا حلوي العاشوراء التي نتفنن في عملها احتفالا بهجرة النبي عليه الصلاة وازكي السلام، والزبيب يحتوي على العديد من الفوائد الهامة للجسم التي تمنحه الطاقة والحيوية أيضا.

إقرا أيضا:  أهمية وفوائد دهون النعام

الزبيب الاسود والحديد

  • يعتبر الزبيب مصدر قوي للحديد فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الحديد الذي يعتبر عنصر مهم في تكوين كرات الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين إلي باقي خلايا الجسم ولذلك فان الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم إذا تناولوا الزبيب باستمرار بمختلف أنواعه سوف يقوم بمعالجة فقر الدم لديهم.

فوائد الزبيب الاسود الصحية

فوائد الزبيب الاسود الصحية
فوائد الزبيب الاسود الصحية
  • يحتوي الزبيب على الكالسيوم الذي يعتبر عنصر رئيسي وهام لبناء العظام والأسنان داخل الجسم والقيام بالمحافظة عليها، كما أن الزبيب يحتوي علي عنصر البورون الذي يتحد مع الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والمفاصل.
  • يعد الزبيب من الفواكه المجففة التي لا تعمل علي رفع مستوي السكر بالدم سريعا ويحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم والتحكم وهذا ما يساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب وبعض أمراض الأوعية الدموية.
  • يعتبر الزبيب من الفواكه المجففة الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي يعتبر عنصر رئيسي لوظائف الأعصاب في الجسم والعضلات أيضا، حيث أن نقص عنصر البوتاسيوم يؤدي إلى ضعف العضلات والوظائف العصبية للجسم.
إقرا أيضا:  فوائد الخل الطبيعي للجسم

فوائد الزبيب الاسود في علاج فقر الدم

  • بعض الدراسات أثبتت أن تناول الزبيب كوجبة خفيفة بشكل منتظم يعمل على تقليل السعرات الحرارية على مدار اليوم لأنه يشعر الشخص بالشبع وامتلاء بطنه بمجرد تناول الزبيب كوجبة خفيفة.
  • يحتوي الزبيب على بعض الأحماض التي لها دور أساسي في مقاومة البكتريا المسئولة عن تسوس الأسنان في الفم والبكتريا المسئولة أيضا عن التهابات اللثة داخل الفم أيضا والتي تسبب الحزن الشديد للشخص.
  • يحتوي الزبيب أيضا علي بعض المركبات التي تعتبر مضادة للأكسدة وتساعد علي منع تدمير الخلايا في الجسم، ويساعد أيضا الزبيب على الوقاية من هشاشة العظام التي تصيب اغلب الأشخاص وبالأخص النساء هن الأكثر إصابة بهشاشة العظام عند الرجال.
إقرا أيضا:  أهم فوائد الاناناس الصحية

المصادر والمراجع

3 مشاهدة