فوائد الاغذية

ما هي فوائد التلبينة

ما هي فوائد التلبينة

ما هي التلبينة

تتعدد فوائد التلبينة ، كما أن فوائد التلبينة لا تنحصر فقط للوقاية من الأمراض الجسدية بل إنها تعتبر علاج لبعض الأمراض النفسية أيضاً

التلبينة هي عبارة عن حساء مصنوع من الدقيق أو نخالة الشعير وترجع تسميتها من اللبن لأنها لها نفس ملمس وقوام اللبن.
وهي من الوصفات التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن لها فوائد كثيرة وعندما سُئلت السيدة عائشة عن ما هي التلبينة أنها (البغيض) لأن مذاقها غير محبب للبعض ولذلك فبعض الناس قبل أن يأكلونها يضيفون لها العسل.

فوائد التلبينة

  • علاج الضغط المرتفع ومرض السكر، حيث يحتوي الشعير على أنواع من الألياف تذوب سريعا في الدم وتقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة.
  • تمنع ارتفاع السكر المفاجئ في الدم ويتم ذلك بواسطة صمغ ينتج عن امتزاج مواد التلبينة ويكون ذائبا في الماء فينتج عنه مادة هلامية لزجة تعمل على إبطاء عملية الهضم وتقلل من امتصاص المواد الغذائية التي توجد في الطعام ومن أهمها السكريات.
  • تعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على توازن نسبة الأملاح والماء داخل كل خلية في الجسم.
  • تهدئة القولون، حيث يوجد في الشعير نسبة كبيرة من الألياف التي لا يمكن إذابتها والتي تعمل بدورها على الزيادة في نسبة الفضلات كما تعمل على الحفاظ على ليونتها مما يجعلها سهلة الحركة داخل القولون وسريعة.
  • تحسين الحركة الدودية للأمعاء مما يؤدي إلى تحسين أداء عملية الإخراج والوقاية من الإمساك.
  • التلبينة تقي من أمراض القلب
  • تقوم التلبينة بحماية شرايين الجسم ووقايتها من حدوث التصلب فيها وبالأخص الشرايين التاجية وبذلك يكون لها دور فعال في حماية الشخص من الذبحة الصدرية كما تعمل على الوقاية أيضًا من احتشاء عضلة القلب.
إقرا أيضا:  فوائد نبتة السنا مكي للجسم
فوائد التلبينة
فوائد التلبينة
  • تساعد في علاج الاكتئاب فهي تحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم الضروريين لعمل الموصلات العصبية داخل الدماغ وبالتالي تخفف من أعراض الاكتئاب، حيث أن نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم تسبب الحزن بلا سبب والاكتئاب وتجعل المصاب بها في غاية الانفعال والعصبية وغاضب أغلب الأوقات.
  • هذا بالإضافة إلى احتواء الشعير على فيتامين ب وهذا الفيتامين عندما يقل في جسم الإنسان يقوم بتأخير العملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربائية داخل دماغ الإنسان وهذه الأعراض تؤدي في النهاية إلى ظهور مرض الاكتئاب.
إقرا أيضا:  أهمية البقدونس الصحية

المصادر والمراجع

Talbina

السابق
علاج السعال عند الاطفال
التالي
علاج الإمساك