فوائد استخدام برنامج جدار الحماية

كتابة: مرام البرعي - آخر تحديث: 12 فبراير 2020
فوائد استخدام برنامج جدار الحماية

تعريف جدار الحماية

يمكن تعريف جدار الحماية أو ما يسمى firewall أو الجدار الناري، على أنه أحد البرامج الذي يعمل على عزل المراكز الهامة في شبكات أجهزة الحاسوب، و جدار الحماية من أهم البرامج التي تقوم بفحص كل ما يأتي من الإنترنت، ويسمح بمرورها إذا كانت آمنة، وذلك لحماية خصوصية المستخدمين وملفاتهم الهامة.

كيفية عمل جِدار الحماية

من خلال تعريف جدار الحماية اتضح أن هذا البرنامج يعتبر من أحد البرامج الهامة في مجال التكنولوجيا الحديثة، حيث يعمل هذا البرنامج على مراقبة وحماية العمليات التي يتم القيام بها على شبكة جهاز أخر.

إقرا أيضا:  جوجل كروم سيحذرك إذا سرقت كلمة مرورك

ويجد البعض صعوبة في القيام بتفعيل هذا البرنامج، لذلك قدمنا بعض الحلول والخطوات، والتي يمكن من خلالها تفعيل برنامج جدار الحماية على جهاز الحاسوب، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بفتح لوحة التحكم، أو ما تسمى control panel.
  • ثم بعد ذلك القيام بالضغط على أيقونة جدار التحكم، أو ما تسمى windows firewall.
  • ثم القيام بتفعيل نظام هذا البرنامج، لتستطيع بعد ذلك استخدامه مباشرة.
كيفية عمل جِدار الحماية
كيفية عمل جِدار الحماية

فوائد إستخدام برنامج جدار الحماية

لهذا النوع من البرامج فائدة كبيرة للغاية، حيث أن مهمته الأولى والأساسية هي حماية الأجهزة من الاختراق، حيث أن هناك الكثير من المخاطر التي تهدد أمن وسلامة الحاسوب، وذلك مثل قبل الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج التجسس.

فيقوم هذا البرنامج بالعمل على فحص كل ما يدخل إلى جهاز الحاسوب من الإنترنت، وذلك مثل البيانات والمعلومات، وإذا كانت آمنة على الجهاز يتم السماح بمرورها والموافقة عليه، وإذا كانت غير آمنة أو ضارة يتم طردها نهائيًا.

معلومات هامة عن برنامج جدار الحماية

  • بعد الاطلاع على برنامج جِدار الحماية ومعرفة أهميته الكبيرة، فمن الأفضل تفعيل هذا البرنامج على جهازك لحماية جميع خصوصياتك أثناء استخدام الإنترنت، ويتيح نظام windows لمستخدميه إمكانية تنشيط هذا البرنامج على جهاز الحاسوب.
  • كما قامت الشركة الشهيرة مايكروسوفت بالعمل على إضافة هذا البرنامج إلى الحاسوب الذي يحمل نظام ويندوز إكس بي؛ كما عملت الشركة على تحديث هذا البرنامج وتطويره عن ما سبق.
  • حيث عملت على الحرص أن يكون البرنامج مفعل تلقائيًا، وذلك على إصدارات الأنظمة التي ظهرت بعد نظام ويندوز إكس بي، وكذلك يمكن للمستخدمين تفعيل برنامج جدار الحماية إن لم يكن مفعل، وهذا عن طريق الخطوات السابقة.
  • وإذا كان البرنامج عند تفعيله به بعض المشكلات أو لا يعمل بشكل صحيح، فيمكن تثبيت برنامج خارجي في نفس الوقت، ولكن إذا لم يكن به مشكلات فلا ينصح بتثبيت البرنامج الخارجي، حيث أنه قد يؤثر على البرنامج الأساسي.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  حل مشكلة رسائل الواتس لا تصل

10 مشاهدة