فضل يوم الجمعة والأدعية المستجابة به

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 13 يناير 2020
فضل يوم الجمعة والأدعية المستجابة به

نبذة عامة

فضل يوم الجمعة عظيم، وقد أخبرنا الارسول عليه الصلاة والسلام عن فضل يوم الجمعة وعن أذكار أخر ساعة من يوم الجمعة حيث أنها من الأذكار المباركة والمستجابة، وسنتناول هذه الأذكار في هذا المقال، حتى يتعرف عليها جميع المسلمين، ولا تضيع منهم الفرص في التوجه بهذه الأذكار إلى الخالق في هذا اليوم، وفي هذه الساعة، التى أكدت السنة النبوية من الفضل والثواب العظيم لهذه الساعة من يوم الجمعة.

فضل يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من الأيام، التي يفضلها الله عز وجل، وذكرها في القرآن الكريم، كما أنه هناك سورة تسمى سورة الجمعة، وهذا يدل على فضلها وعظم مكانتها عند الخالق، نحن نعلم أن هذا اليوم كفارا لما يقوم به الإنسان خلال الأسبوع كله، و لابد ان نتعرف على أذكار أخر ساعة فى يوم الجمعة، وأن نلتزم به.

إقرا أيضا :  آيات ابطال السحر المرشوش

يوم الجمعة من الأيام، التي بها الكثير من الفضائل على العباد، فخص الله في هذا اليوم صلاة الجمعة، والذهاب إلى المساجد، وإلغاء جميع الأعمال والأمور الدينية، وفي يوم الجمعة لابد أن نقوم ونلتزم بالأذكار التي تخص هذا اليوم، حتى نتقرب من خلق العباد، وأن نمحو جميع الذنوب والسيئات.

فضل يوم الجمعة والأدعية المستجابة به

  • ندعو الله نور السماوات والأرض، الذي خلق الأرض، وبسطها وجعلها مليئ بنعم للعباد، وخلق السماوات بدون عمد، وهو وارث الكون بما فيه، وعالم بما في الأرض، وبما في السماء هو عالم بأحوالنا نطلب منه أن يمد يد المساعدة إلينا في جميع أمورنا.
  • ندعوا الله أن يقبل توبتنا، وأن يرحم ضعفنا، ويغفر ذنوبنا، ويتقبل أعذارنا، ويجعلنا من كل خير في هذه الحياة الدنيا نصيب.
  • نطلب من الله أن لا يحرمنا من رحمته، ولا من تهواه نعمته، وأن يشملنا بالعافية، ويعطينا جزيل الثواب، ولا يمنعنا عطاءه وموهبته، وهبتها ولا يجازينا على الأعمال القبيحة، التي نقوم بها، ولا يصرف وجهه الكريم عنا بل يغدق علينا برحمته، فهو أرحم الراحمين.
  • نطلب من الله أن يرزقنا فنحن السائلين، وأن يرحمنا فنحن المساجين، فهو صاحب القوي العزيز الجبار، وهو خير من ينصر عباده فنحن وأولياء الله نطلب منهم الإعانة، فهو من يا غيث المغيثين، ونحن ونستعين به في جميع أمور حياتنا، ونسأله الرزق الواسع الحلال الطيب.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة والأدعية المستجابة به
فضل يوم الجمعة والأدعية المستجابة به

هناك الكثير من الأدعية الرائعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة ومنها: ”اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

المصادر والمراجع

20 مشاهدة