الإسلام والحياة

فضل دعاء السفر وأهم أذكاره

ماهي علامات الحمل

فضل دعاء السفر

فضل دعاء السفر كبير فهو يعد التوجه إلى الخالق عز وجل، الذي لا شريك له في طلب الحماية، ومد يد العون، ويعطي القدرة، والصبر على الطريق الشاق في السفر، خلال هذا المقال سنوضح فضل دعاء السفر.

وهو تضرع إلى الخالق بطلب الحماية، لأهل المسافر أيضا، و للمسافر، ويقدم إلى الجميع المساعدة، والعون على السفر، فالمسافر يترك أهله في المكان الخاص بهم، دون قائم على رعايتهم، ولكنه يستودع من عند الله عز وجل، لأن الله وحده هو الذي لديه القدرة على هذا الأمر، وعلى حماية جميع عباده هو الخليفة، كما أنه هو الذي يتمكن من أن يقدم المساعدة والعون، والحماية إلى أهل المسافر، حتى يعود من سفره.

وفي هذا الذكر أيضا يتبرع المؤمن لله عز وجل، أن يحميه خلال سفره من جميع الأحداث، التي تتم، ومن الممكن أن تسبب له الكثير من الأحزان والآلام.

إقرا أيضا:  أذكار تحصين النفس والأهل والأولاد

من أذكار السفر 

جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

من أذكار السفر 
من أذكار السفر

فضل دعاء السفر

  • عندما يتضرع العبد الى الله سبحانه وتعالى، ويستحضر صورتة في قلبه، فإنه يكون أقرب ما يكون إلى الله عز وجل، ويغدق عليه الحماية، والرعاية، حتى يعود من سفره.
  • هذا الدعاء يعد حصن من الحصون، التي يتحصن بها المؤمن من جميع المخاطر، التي من الممكن أن يتعرض لها خلال سفره، كما إنه يتحصن من سوء الخاتمة، اللهم أحسن خاتمتنا.
  • يشعر المسلم بالأمان، والرعاية طوال الطريق خلال السفر، عندما يواظب على دعاء السفر، لأن المؤمن يشعر في كل خطوة يخطوها في طريقه، بان الله معه لا يفارقه ابدا، ويعينه على هذا الطريق.
  • من فضل دعاء السفر ننال الكثير والكثير من الحسنات من خلال ذكر الله، والدعاء له، فهذه الحسنات تضاعف أضعافا مضاعفة، وتغفر كثيرا للمؤمنين.
  • أذكار السفر لا يتم تحصين المسافر فقط من خلالها، وإنما أيضا تعد حصن لاهل المسافر، فالمسافر عند هذا الدعاء يستعين بالله عز وجل، حتى يكون الله مع أهله، ويقضي جميع حاجاتهم في غيابه.
  • يعد ذكر السفر من وسائل التقرب إلى الخالق عز وجل، وأفضل الوسائل التي يعتمد عليها العبد المؤمن في التقرب من ربه، هو الذكر والدعاء.
  • العبد الذي يذكر الله في سفره، ويدعوه بالتوفيق، والوصول سالما، وأمنا ينزل الله السكينة على قلبه.
  • تعدى أذكار السفر من الأمور التي توضح أن التسليم بقضاء الله الواحد الأحد من أهم الأمور، ولكن لابد أن نطلب من لطف من الله عز وجل في جميع ما يحدث لنا من أمور.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار التحصين من العين والحسد
التالي
أسباب الغيره والشك بين الازواج