الإسلام والحياة

فضل الاستغفار للمسلم

فضل الاستغفار للمسلم

نبذة عامة

فضل الاستغفار للمسلم كثيرة ومتعددة، ويتركز فضل الاستغفار للمسلم في التقرب من الله وقد تبينت الأذكار التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهناك بعض الأدعية، التي اجتهد علماء المسلمين في التقرب من الله بها، نحن نعلم أنه لا يغفر الذنوب إلا الله، ولا يستجيب الدعاء لعباده إلا هو، فلابد أن يعتمد على كل ما نملك من آيات قرآنية، وأحاديث نبوية، وأدعية في التوسل، والتقرب من الخالق.

أهمية وفوائد الاستغفار للمسلم

  • الإستغفار والأذكار من أسباب الزيادة في الرزق، والبركات في الذرية الصالحة.
  • يتقبل الله من عباده الذاكرين، والمستغفرين، ويستجيب لهم في جميع أمورهم.
  • تزيد الأذكار من سرور العبد، والحياه السعيده في منزله، لأن لها دور إيجابي في إزالة جميع ما يعرض العبد إلى الأحزان.
  • من خلال الأذكار، والاستغفار يمكننا تبديل السيئات بالحسنات، وتثقيل ميزاننا يوم القيامة أمام الله.
  • من طرق الوصول إلى الجنة ذكر الله عز وجل، والإستغفار له، لأنه يجعل النفس تشعر بالله عز وجل كأنها تراه.
  • الأذكار والاستغفار تكون غنية عن جميع الذنوب، التي يقوم بها الإنسان، فهي تكفيه عن الغيبة، وعن النميمة، و عن قول الزور، والباطل، وتجلب له الكثير من الحسنات في ميزانه.

كيف يداوم المسلم على الأذكار

فضل الاستغفار للمسلم
فضل الاستغفار للمسلم
  • الإهتمام بالأذكار، وجعلها شيء ضروري، وهام عند الاستيقاظ، وعند النوم، وفي الكثير من أوقات اليوم، عندما تصبح هذه الأذكار روتين يومي لا ينسى الإنسان الأذكار.
  • أن يختار الإنسان شيئا ينبه إلى أوقات الأذكار، حتى لا ينساها كان يضبط ساعة، او يضبط منبه، أو غيرها من الأمور، التي تساعد على تذكر وقت الأذكار.
  • لابد أن تحصل النفس على وقت للخلو، وتذكر الله عز وجل، وكتابة الأذكار في ورق، والإستغفار لله عز وجل، هنا تزيد من حسنات العبد، بسبب كتابة الأذكار، وقراءتها.

طرق الاستغفار للمسلم

يأتي بالأذكار الشرعية التي تسبح يقول: ”سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحًا ومساء مائة مرة، ويقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير مائة مرة في كل يوم، جاءت به الأحاديث يقول : من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر، ويقول : من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة؛ كتب الله له عدل عشر رقاب، وكتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله فضل عظيم“.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أذكار بعد الفجر
اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تنمية مهارات التفكير الابداعي للطفل
التالي
أسباب الغازات عند الاطفال