الإسلام والحياة

فضل اذكار النوم

فضل اذكار النوم

فَضل أذكَار النّوم

هي من الأذكار المهمة التي يجب ان لا ينساها المسلم كل يوم لما في فضل اذكار النوم من فوائد تعود على المسلم، ويجب ايضا ان يتم قولها بعد دعاء الاستخاره، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، وذلك قبل النوم ورفع الكفين، ويتم النفس فيهما، ثم قراءة هذه السور ثلاث مرات، والمسح على الرأس والوجه، وكذلك مختلف مناطق الجسم التي يستطيع أن يمسحها به، المفسرين أشاروا إلى أن القيام بذلك فيه فائدة كبيرة خاصة للمسلم، فإن ذلك يعتبر من الأمور الخيرة حيث يكون الشخص قد مات وآخر ما نطق  به لسانه، هو قران الله عز وجل، واذكار النوم جاءت في السنة النبوية في حديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أوصاني بعض الادعيه و الاذكار التي يجب قولها قبل النوم، والتي منها ما هو مأخوذ من الآيات القرآنية، ومنها ما هو سنة الرسول عليه افضل الصلاه والسلام، هناك ايضا أذكار من قلق من نومه، أو من تقلب في فراشه، ولم يستطيع ان ينام، وذلك حيث أن ذلك خاص بالارق او الاستيقاظ ليلا، يجب كذلك أن تقول تلك الأذكار حتى الاسترخاء والنوم مرة أخرى هناك الكثير من الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي تبين لنا ذلك، والتي تبين لنا ما هي الأسباب التي من خلالها، يمكننا أن نقول هذه الأذكار من اجل الحماية منها، ويجب أن يستعيذ العبد بالله سبحانه وتعالى من شر الشيطان، ومن غضب الله، ومن شر عباده، وذلك لان هذه الاشياء تكون لها تاثير على العبد على حياته المختلفه.

إقرأ أيضا:أذكار الهم والضيق الشديد
إقرا أيضا:  اسم الله تعالى البارئ وأثره في المسلم

فضل اذكار النوم

 لاذكار النوم الكثير من القيمة للعبد المسلم وكذلك لتحسين حياته وحمايتها من شر الشيطان، ومن شر الاشياء الاخرى الكثيرة من فضل أذكار النوم ما يلي:

  • أن اذكار النوم تحمي الانسان قبل ان ينام من الوساوس التي قد تأتي من الشيطان وقد قال الاذكار ان روحه تكون قبضت على ذكر الله.
  • الاذكار تزيد الأجر الدنيوي وتزيد الاجر في الاخرة حيث إن المسلم يؤجر على جميع الأذكار التي يقولها.
  • كما ان الاذكار قبل النوم يقوي صلة العبد بربه وتجعلها أقوى.
  • كما اننا نعلم أن الحسنة تضاعف بعشرة امثالها لذلك فإن الأذكار يتحاسب على ايه يحاسب عليها العبد الحسنة بعشر أضعافها.
  • أن الأذكار التي يقولها المسلم يكون ثمارها الغفران والتوبة من الله على العبد من جميع الذنوب التي قد بحالها.
  • في ذلك اذكار النوم في الحماية من الحسد من العين وكذلك كل ما يصيب المسلم بالضرر.

بعد التعرف على فضل اذكار النوم نتناول أهم وأفضل اذكَار النّوم

 ما هي أذكار النوم

  • قراءة آية الكرسي.
  • اخر ايتين من سورة البقرة.
  • سورة الكافرون.
  • سورة الإسراء.
  • سورة الزمر.
بعد التعرف على فضل اذكار النوم نتناول أهم وأفضل اذكَار النّوم
بعد التعرف على فضل اذكار النوم نتناول أهم وأفضل اذكَار النّوم

  الأدعية المأثورة وأذكار قبل النوم

إقرا أيضا:  جميع أذكار المسلم اليومية
إقرأ أيضا:أذكار صلاة الفجر

باسمك اللهم أموت وأحيا. اللهم إني أسلمت وجهي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيّك الذي أرسلت. باسمك اللهم وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فضل ووقت اذكار المساء الصحيحة

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:قبيلة هوزان وأسرارها
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
آثار التحرش على المجتمع
التالي
نتائج العنف ضد المرأة