فائدة الشوفان للصحة وخسارة الوزن

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 14 مايو 2020
فائدة الشوفان للصحة وخسارة الوزن

الشوفان

فائدة الشوفان كثيرة ومتعددة، وتتركز فائدة الشوفان في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ويعد الشوفان أحد الحبوب الكاملة التي تعمل على امداد الجسم بما يلزم، حيث يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، وذلك لأنّه من الحبوب الكاملة، حيثُ أنه يحتوي على نسب عالية من الفسفور، وفيتامين بـ 1 أو ما يُعرف بالثيامين، والزنك والمغنيسيوم، كما أنه غني بفيتامين بـ 5 أو ما يُعرف بحمض البانتوثينيك والنحاس والمنغنيز، والنحاس، والفولات.

فائدة الشوفان لصحة الجسم

  • يمد الجسم بالطاقة

يعد الشوفان أحد أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالكثير من الطاقة اذا تم تناوله طباحا، حيث يحتوي الشوفان على نسب عالية من الكربوهيدرات المعقدة العالية بالألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي امداد الجسم بالطاقة لفترة أطول، كما يحتوي على الفيتامينات التي تعزز عملية انتاج الطاقة في الجسم.

  • مرض السكري

يعمل الشوفان على تقليل نسبة الاصابة بمرض السكري، وذلك لقدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يعمل على تحسين عمل الأنسولين في الجسم، وذلك كونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض.

  • صحة القلب
إقرا أيضا:  فوائد شاي الزنجبيل لصحة الجسم

يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف الغذائية المهمة لصحة القلب، حيث تعمل الألياف الغذائية على تنظيم مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في الدم، وبالتالي حماية الشرايين والأوردة من تراكم الكوليسترول فيها.

  • البشرة والجلد

يعد الشفان أحد أهم الأطعمة الصحية المهمة لصحة البشرة والجلد، حيث يعمل على تهدئة الالتهابات الجلدية، ويساهم في التخفيف من تهيجات الجلد ويقلل من الحكة، كما يعمل الشوفان على ضبط مستويات الحموظة في الجلد، ويمكن الاستفادة من فوائده عن طريق تناوله كوجبة صحية خلال النهار، كما يمكن تطبيقه على البشرة مباشرة من خلال خلطه مع أي من المواد الطبيعية.

فائدة الشوفان للصحة وخسارة الوزن
فائدة الشوفان للصحة وخسارة الوزن
  • سرطان المعدة

يساهم الشوفان في حمايته من مرض سرطان المعدة، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على حماية الجسم من سرطان المريء والمعدة.

  • التهاب القولون التقرحي

يساهم الشوفان على تقليل الأعراض التي تترافق مع التهاب القولون التقرحي، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تهدئة الالتهابات الموجودة في القولون والأمعاء.

  • التهاب المفاصل
إقرا أيضا:  فوائد عشبة الزيزفون وطريقة تحضيرها

يعمل الشوفان على تخفيف الالتهابات التي تصيب المفاصل في الجسم، حيث يعمل على امداد الجسم بالعناصر الغذائية التي تقلل من تعرضه للالتهابات لتقويته الجهاز المناعي في الجسم.

  • الذاكرة

يساعد الشوفان على تعزيز الجهاز العصبي وتقوية الوظائف الإدراكية في الجسم، حيث يعمل على تقوية الذاكرة ويزيد من سرعة البديهة.

فائدة الشوفان للحامل

يعد الشوفان أحد أهم الأطعمة الصحية التي تعمل على امداد جسم الأم الحامل والجنين بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، وذلك نظرا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات النباتية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والنحاس والحديد والكالسيوم والزنك، التي تخفف جميعها من الأعراض التي ترافق الأم الحامل في الفترات الأولى من الحمل من غثيان صباح ورغبة بالتقيؤ، حيث يعد الشوفان أحد الأطعمة الخفيفة التي لا تسبب ثقلا كبيرا على المعدة.

فائدة الشوفان للأطفال والرضع

يعد الشوفان أحد الأطعمة الصحية التي ينصح الاطباء باعطائها للأطفال والرضع، حيث يحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تعزيز الجهاز العصبي لديهم، كما تعمل على امداد جسمهم بالشعور بالشبع وهذا ما يقلل فرص تناولهم للأطعمة الغير صحية، كما يمكن تقديم الشوفان للاطفال الذين يعانون من حساسية القمح، حيث أنه خالي من الغلوتين المسبب للمرض.

إقرا أيضا:  فوائد تناول الافوكادو يوميا

فائدة الشوفان لخسارة الوزن

يعد الشوفان أحد أهم الأطعمة الصحية التي ينصح الاطباء بتناولها لمن يعانوا من الوزن الزائد، وتتركز فوائد الشوفان فيما يلي :

  • يعمل الشوفان على امداد الجسم الشعور بالشبع، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألأياف الغذائية والبروتينات النباتية.
  • يساهم في تقليل نسب الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يساهم الشوفان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يعمل على منع المعدة من امتصاص الدهون المتراكمة.
  • يساهم الشوفان في تنظيم نسب السكر في الدم مما يقلل الشعور بالجوع.
  • يساعد الشوفان على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن تحديدا، لذلك ينصح بتناوله لمن يعانون من تراكم دهون البطن (الكرش).

المصادر والمراجع

4 مشاهدة