مقالات عامة

غربة الوطن وآثارها الاجتماعية

غربة الوطن وآثارها الاجتماعية

نبذة عامة

غربة الوطن بمفهومنا الطبيعي هو ترك الإنسان بلده لأسباب معينة؛ وتبدأ غربة الوطن عند سفر الانسان هربا من بلده وهناك من يتغرب بحثا عن مصدر رزق؛ ومن يتغرب ليتعلم ويحصل علي شهادات عالية؛ ومن يتغرب ليعيش حياة جديدة ويرى البلاد من حوله؛ تلك الأسباب كافية لجعل الإنسان يترك بلده؛ وذلك ما يحدث في أيامنا هذه؛ لأن هذه الأسباب ليست موجودة في بلدنا؛ لذلك الإنسان يتغرب حتي يحصل علي ما يريده.

تحليلات حول غربة الوطن

وإن الغربة ليست سهلة علي الإنسان لأنه يترك أهله وأصدقائه وأحبابه ولأنها مشقة وتعب بالنسبة له؛ وهو يفعل ذلك لكي يستطيع العيش في إسعاد اهله وفي تكوينه عائلة له؛ لكن رغم علمي أنه له حكاية صعبة بالنسبة له؛ لكن الأشتياق للأهل والوطن يكون أسوأ من وحدته في الغربة.

-

ومن هنا تأتي الوحدة بكل أنواعها؛ إن الوحدة أحسن بكثير من مصاحبة الأصدقاء السوء؛ وهذه الفكرة عند الأهالي كثيرة؛ فمنهم لم يستطيع أن يجعل إبنه يتغرب نظراً مصاحبة أصدقاء السوء؛ ولذلك كانت قضية مات فيها الكثير من الأبرياء ولم ينحكم فيها بعد؛ وأن الوحدة هي مصدر سعادة الإنسان فهي يستطيع من خلالها فعل اشياء كثيره تحسه على محبتها واكتساب خبرات وثقافات منها تجعلك حكيم بداخلك ليس غبيا وسط مجموعة من الشباب؛ وأن الوحدة هي مصدر الألم والحزن لدى الأهالي والأحبة فهي تشعرك بفراغ كبير لم يمتلكه شئ منك إلا أهلك فهم من عاشرناهم وقاموا بتربيتنا وساعدونا في كثير من الأشياء التي نريد أن نفعلها لذلك فإن الفراق بالنسبة لنا ولهم شئ لم تستطيع العين أن توقف دموعها؛ ولا يستطيع القلب أن يبعد عن اشتياقهم؛ ولا يستطيع العقل أن يهرب من انشغالهم؛ فهم سبب حقيقي في غربتنا تلك.

آثار غربة الوطن

إن المصدر الأساسي في إزعاج الإنسان في غربته هي الشك؛ لم يستطيع أن يتخذ موقف إلا وهو متردد؛ ولا أن يفعل شئ إلا هو متاكد وعدم التلاعب في أفكاره؛ فالشك في الغربة لم يعرف أن اليقين تؤامه؛ وأنه أيضا لم يستطيع إتخاذ قرار إلا والشك أمام ذلك واليقين خلفه.

إقرا أيضا:  مزايا وتحديات العمل الحر

وإن معظم الأشخاص يعالجون الوحدة في غربتهم بالزواج؛ لكنهم لم يعتقدون أن مسؤولية أشخاص في الغربة أسوأ من مصاحبة الأصدقاء؛ فذلك يحتاج إلى ترتيبات وتخطيط لمستقبل لهم وحثهم على البلاد المقيمين فيها والتأقلم معها؛ لذلك أن كانوا يخافون من الوحدة فلا يتزوجوا؛ لأنه تكون ثاني عبأ بعد ترك الأهل والأصدقاء.

غربة الوطن وآثارها الاجتماعية
غربة الوطن وآثارها الاجتماعية

وإن صحبة الأشخاص الصالحين في الوحدة هي لذة وملذة بالنسبة للمغترب؛ فهي تنسيه تلك الوحدة والحس علي البقاء في البلد؛ وإن الوحدة أحسن وأفضل من جليس السوء.

الإنسان لابد أن يتعود على الوحدة حتى لا ينسى حقيقته الأولى التي ولد بها ولابد أن يرحل معها؛ الوحدة: هي أن تكون بين أفراد عائلتك الودودين؛ بينما ذهنك مشغول بمحادثة إلكترونية مع شخص قد لا يعبأ في الحقيقة بخبر موتك. 

الوحدة أشد أنواع الألم قسوة الوحدة ترف؛ ترف ليس في طاقة كل أحد؛ أقصد الغنى عن الناس والغنى عن السعي والغنى عن الجري في سبل الحياة؛ والغنى عن الاختلاط بمن لا تحب أن تعرف؛ هذه هي الوحدة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  طرق وفوائد ممارسة التأمل

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الطعام والشراب
التالي
طريقة التعامل مع الطفل الغيور