مقالات عامة

عناصر كتابة المقال الناجح

عناصر كتابة المقال الناجح

المقال

قبل أن تتعلم كيف تكتب مقال، عليك أن تتعلم عناصر كتابة المقال، ويمكن كتابة المقال بعدة طرق مختلفة، لكن المقالة التقليدية المكونة من خمس فقرات تحتوي على عناصر أساسية تتجاوز كل كتابة المقالات. مطلوب التخطيط السليم والتنظيم عند كتابة مقال ، إذ أنه من المعتاد إعداد مخطط تفصيلي قبل الكتابة لإعطاء هيكل مقالك وتدفقًا فعالًا، عناصر كتابة المقال جزء لا يتجزأ من كتابة المقال نفسه.

عناصر كتابة المقال الناجح

ينقسم المقال العام إلى عدة عناصر أساسية، سنتعرف عليها في هذا المقال:

-
  • عنوان المقال

عنوان المقال عبارة حجر الأساس الذي يحدد الموضوع الأساسي الذي يتحدث عنه المقال. يجب أن يكون العنوان جملة واحدة متماسكة وموجزة تحدد بوضوح مقالتك. إذا كنت تكتب مقالة مقنعة، فإن العنوان هو المكان الذي تقدم فيه الحجة الأساسية. من الضروري أن يكون عنوان مقالك مميز ويحمل بصيغة عامة الرسالة التي يحملها المقال.

  • الخطوط العريضة (المسودّة)
إقرا أيضا:  صنع برواز باستخدام غطاء السيدي

واحدة من الخطوات الرئيسية في كتابة مقال هو إنشاء الخطوط العريضة للمقال لإنشاء الهيكل الأكثر فعالية. بشكل تقليدي ، تستخدم الخطوط العريضة نظامًا  لتصنيف النقاط الرئيسية التي سيتحدث عنها المقال. قم بإنشاء عنوان واحد لكل فقرة، بما في ذلك المقدمة والخاتمة. لكل فقرة داعمة في نص مقالك، اذكر أهم النقاط التي تريد تغطيتها.

  • المقدمة
إقرا أيضا:  جهود علماء المسلمين في الطب

تتكون مقدمة المقال من فقرة واحدة تقدم لقارئ مقالتك وما أنت مقدم على الحديث عنه. اذكر أي معلومات أساسية أو معلومات عامة ذات صلة بالموضوع في المقدمة. يجب أن تلخص المقدمة المواضيع الرئيسية تنوي إبرازها في مقالك لكن بصورة مختصرة وموجزة فلا يجب أن تكون المقدمة طويلة ومفصلة كثيراً.

 

عناصر كتابة المقال الناجح
عناصر كتابة المقال الناجح
  • جسم المقال (العناوين الرئيسية والفرعية)

يجب أن تحتوي كل فقرة على نقطة واحدة على الأقل لتأكيد رسالتك مع أي معلومات داعمة ضرورية. ويجب أن تستخدم عناوين رئيسية وفرعية أثناء كتابة مقالك حتى لا يشعر القارئ بالملل أثناء قراءة المقال، فتعدّ تقسيم الفقرات إلى عناوين رئيسية وفرعية من أحد عوامل جذب القراء لمقالك.

إقرا أيضا:  آلية عمل فيروسات الحاسوب

اجعل جسم المقال يحتوي على نقاط رئيسية مقسمة أيضاً، فإن القارئ عادة يسأم من الفقرات الطويلة.

  • الخاتمة (الاستنتاج)

وأخيراً، خاتمة المقال عبارة عن فقرة واحدة تلخص النقاط الرئيسية التي طرحت عند كتابة المقال. على عكس الفقرة التمهيدية (المقدمة)، التي تلخص الفكرة العامة للمقال، يجب أن يؤكد الاستنتاج على وجه التحديد سبب صحة مقالك باستخدام النقاط الواردة في فقرات جسم المقال.

المصادر والمراجع

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
طرق تنمية مهارات التفكير
التالي
طريقة عمل دبابيس الدجاج بالفرن